105
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

قال علیّ بن حدید: فصرت بها إلی إخوانی و أصحابی ففرّقتها علیهم، فطلعت و اللّه بإزاء ما اخذ منّا سواء.

الخرائج و الجرائح: روی أبو سعید سهل بن زیاد، عن ابن حدید (مثله).

الصراط المستقیم: عن ابن حدید (مثله). «۱»

۲- الخرائج و الجرائح: روی عن ابن اورمة، قال:

حملت امرأة معی «۲» شیئا من حلیّ و شیئا من دراهم، و شیئا من ثیاب؛

فتوهّمت أنّ ذلک کلّه لها، و لم أسألها أنّ لغیرها فی ذلک شی‌ء «۳»، فحملت ذلک إلی المدینة مع بضاعات لأصحابنا [فوجّهت ذلک کلّه إلیه].

و کتبت فی الکتاب أنّی قد بعثت إلیک من قبل فلانة کذا، و من قبل فلان کذا و من قبل فلان و فلان بکذا.

فخرج فی التوقیع: «قد وصل ما بعثت من قبل فلان و فلان و من قبل المرأتین، تقبّل اللّه منک، و رضی اللّه عنک، و جعلک معنا فی الدنیا و الآخرة».

فلمّا رأیت ذکر المرأتین شککت فی الکتاب أنّه غیر کتابه، و أنّه قد عمل علیّ دونه لأنّی کنت فی نفسی علی یقین أنّ الّذی دفعت إلیّ المرأة کان کلّه لها، و هی مرأة واحدة، فلمّا رأیت [فی التوقیع] امرأتین اتّهمت موصل کتابی.

فلمّا انصرفت إلی البلاد، جاءتنی المرأة، فقالت: هل أوصلت بضاعتی؟

فقلت: نعم. قالت: و بضاعة فلانة؟ قلت: و کان فیها لغیرک شی‌ء؟

قالت: نعم، کان لی فیها کذا، و لاختی فلانة کذا.

قلت: بلی أوصلت ذلک، و زال ما کان عندی. «۴»

______________________________

(۱)- ۳۰۲، ۲/ ۶۶۸ ح ۱۱، ۲۰۱ ح ۱۵. و أخرجه فی البحار: ۵۰/ ۴۴ ح ۱۳ عن الخرائج، و فی اثبات الهداة: ۶/ ۲۰۴ ح ۷۶ عن الصراط المستقیم.

(۲)- «إلیّ» خ ل.

(۳)- «و لم أحتط علیها أنّ ذلک لغیرها فیه شی‌ء» ب.

(۴)- ۱/ ۳۸۶ ح ۱۵، عنه إثبات الهداة: ۶/ ۱۸۵ ح ۲۸، و البحار: ۵۰/ ۵۲ ح ۲۶، و مدینة المعاجز: ۵۳۲ ح ۵۰. تأتی الاشارة إلیه فی باب کتبه ص ۳۳۴.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
104

فأتانی الخبر بأنّها قد ماتت قبل ذلک بثلاثة عشر یوما أو أربعة عشر یوما.

عیون المعجزات، الثاقب فی المناقب: عن عمران بن محمّد الأشعری (مثله).

کشف الغمّة: من «دلائل الحمیری»، عن عمران (مثله). «۱»

۵- باب معجزاته علیه السلام بالمغیّبات العامّة

الأخبار: الأصحاب‌

۱- الهدایة الکبری: عن أبی العبّاس عتّاب بن یونس الدیلمیّ «۲»، عن علیّ بن حدید بن حکیم المدائنی «۳»، قال: خرجنا حاجّین، فلمّا قضینا حجّنا و رجعنا من مکّة قطع علینا الطریق و نحن عصابة من شیعة أبی جعفر علیه السلام، فاخذ کلّ ما کان معنا؛

فلمّا وردنا المدینة دخلت علی أبی جعفر علیه السلام فابتدأنی قبل ما أسأله بشی‌ء فقال:

یا علیّ بن حدید، قطع علیکم الطریق فی العرج «۴»، و اخذ ما کان معکم، و عددکم ثلاثة و عشرون نفرا، و سمّانا بأسمائنا و أسماء آبائنا.

فقلت: إی و اللّه یا سیّدی کنّا کما قلت، و أمر لنا بکسوة و دنانیر کثیرة.

و قال: فرّقها علی أصحابک، فإنّها بعدد ما ذهب منکم.

______________________________

(۱)- ۲/ ۶۶۷ ح ۹، ۱۲۴، ۵۲۴ ح ۸، ۲/ ۳۶۳.

و أورده فی الصراط المستقیم: ۲/ ۲۰۱ ح ۱۴ و فیه: «عمران بن محمّد قلت له: إنّ زوجتی تسألک ثوبا من ثیابک یکون لها کفنا. قال علیه السلام: قد استغنت عنه.

فخرجت و اخبرت أنّها ماتت قبل ذلک»، عنه إثبات الهداة: ۶/ ۲۰۳ ح ۷۵. و أخرجه فی إثبات الهداة: ۶/ ۱۸۶ ح ۳۰ عن الخرائج، و فی البحار: ۵۰/ ۴۳ ح ۱۱ عن الخرائج و کشف الغمّة.

(۲)- کذا و لم نعثر له علی ترجمة.

(۳)- «محمّد بن علیّ بن حدید الوشاء الکوفی» و فی الصراط: «أحمد بن حدید» و ما أثبتناه هو الصواب لما فی الحدیث و کذلک لما فی الخرائج و کتب الرجال (راجع معجم رجال الحدیث: ۱۱/ ۳۲۲).

(۴)- العرج: قریة جامعة فی واد من نواحی الطائف.

و قیل: واد به (مراصد الاطلاع: ۲/ ۹۲۸).

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18228
صفحه از 750
پرینت  ارسال به