173
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۷- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة الأنعام‌

وَ لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُری وَ مَنْ حَوْلَها: ۹۲

تأتی فی سورة الشوری، الآیة: ۷، ص ۱۸۰؛

و سورة الجمعة الآیة: ۲، ص ۱۸۷ ح ۱.

لا تُدْرِکُهُ الْأَبْصارُ: ۱۰۳

تأتی فی احتجاجاته علیه السلام ص ۳۵۳ ح ۱.

فَمَنِ اضْطُرَّ غَیْرَ باغٍ وَ لا عادٍ: ۱۴۵

انظر الآیة: ۱۷۳ من سورة البقرة.

۸- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة الأعراف‌

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِینَةَ اللَّهِ الَّتِی أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَ الطَّیِّباتِ مِنَ الرِّزْقِ: ۳۲

تأتی فی باب استحباب کثرة الإنفاق فی الطیب، ص ۴۵۸ ح ۱.

فَلا یَأْمَنُ مَکْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخاسِرُونَ: ۹۹

تأتی فی سورة النجم، الآیة: ۳۲، ص ۱۸۵ ح ۱.

۹- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة الأنفال‌

وَ مَنْ یُوَلِّهِمْ یَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفاً لِقِتالٍ...: ۱۶

تأتی فی سورة النجم، الآیة: ۳۲، ص ۱۸۵ ح ۱.

وَ اتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِیبَنَّ الَّذِینَ ظَلَمُوا مِنْکُمْ خَاصَّةً: ۲۵

تأتی فی سورة القدر، ص ۱۹۷ ح ۴.

وَ ما کانَ اللَّهُ لِیُعَذِّبَهُمْ وَ أَنْتَ فِیهِمْ وَ ما کانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَ هُمْ یَسْتَغْفِرُونَ: ۳۳

۱- الاحتجاج:- فی حدیث یأتی صدره فی سورة «ق» ص ۱۸۳ ح ۱ و تمامه فی

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
172

یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ قال:

إنّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله عقد علیهم لعلیّ علیه السلام بالخلافة فی عشرة مواطن؛

ثمّ أنزل اللّه تعالی:

یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ الّتی عقدت علیکم لأمیر المؤمنین علیه السلام.

سعد السعود: قال ابن طاوس: فیما نذکره من کتاب تفسیر للقرآن عتیق «۱»...

بلفظ حفص، عن عبد السلام الأصفهانی، عن أبی جعفر علیه السلام (مثله). «۲»

وَ ما أُهِلَّ لِغَیْرِ اللَّهِ بِهِ وَ الْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَ الْمُتَرَدِّیَةُ وَ النَّطِیحَةُ وَ ما أَکَلَ السَّبُعُ إِلَّا ما ذَکَّیْتُمْ وَ ما ذُبِحَ عَلَی النُّصُبِ وَ أَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِکُمْ فِسْقٌ: ۳

تأتی فی باب أنّه لا تحلّ النطیحة، و لا المتردّیة... ص ۴۹۰ ح ۱.

و فی باب تحریم الاستقسام بالأزلام، ص ۴۹۳.

إِنَّما جَزاءُ الَّذِینَ یُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ یَسْعَوْنَ فِی الْأَرْضِ فَساداً أَنْ یُقَتَّلُوا أَوْ یُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَیْدِیهِمْ وَ أَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ یُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ... إِلَّا الَّذِینَ تابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَیْهِمْ...: ۳۳ و ۳۴.

تأتی الآیة: ۳۳ و ۳۴ فی باب حکم المحارب و أقسامه ص ۵۰۵ ح ۱، ۲.

مَنْ یُشْرِکْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَیْهِ الْجَنَّةَ: ۷۲

تأتی فی سورة النجم، الآیة: ۳۲، ص ۱۸۴ ح ۱.

______________________________

(۱)- بیّن السیّد ابن طاوس (ره) الکتاب قائلا:

کتاب تفسیر للقرآن عتیق مجلّد و علیه مکتوب: کتاب تفسیر القرآن و تأویله، و تنزیله، و ناسخه و منسوخه، و أحکامه و مشابهه، و زیادات حروفه و فضائله، و ثوابه، و روایات الثقات عن الصادقین من آل رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، نذکر من الوجهة الثانیة من القائمة من الکراس الرابع منه فی تفسیر سورة المائدة بلفظ.

(۲)- ۱۴۸، ۱۲۱، عنهما تأویل الآیات: ۱/ ۱۴۴ ح ۱. و أخرجه فی البحار: ۳۶/ ۹۲ ح ۲۰، و البرهان:

۱/ ۴۳۱ ح ۹ عن تفسیر القمّی، و فی البحار: ۳۶/ ۹۱ عن سعد السعود.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 19001
صفحه از 750
پرینت  ارسال به