183
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

فِیها یُفْرَقُ کُلُّ أَمْرٍ حَکِیمٍ: ۴

تأتی فی سورة القدر، ص ۱۹۷ ح ۵.

۳۱- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة محمّد صلّی اللّه علیه و آله‌

وَ لَتَعْرِفَنَّهُمْ فِی لَحْنِ الْقَوْلِ: ۳۰

الجواد، عن آبائه، عن علیّ علیهم السلام

۱- أمالی الطوسی: أخبرنا جماعة، عن أبی المفضّل، قال: حدّثنا أبو أحمد عبید اللّه بن الحسین «۱» بن إبراهیم العلویّ، قال: حدّثنی أبی، قال: حدّثنی عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنیّ الرازیّ فی منزله بالریّ، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علیّ بن أبی طالب علیهم السلام قال:

قلت: أربعا أنزل اللّه تعالی تصدیقی بها فی کتابه.

قلت: المرء مخبوء تحت لسانه، فإذا تکلّم ظهر؛

فأنزل اللّه تعالی: وَ لَتَعْرِفَنَّهُمْ فِی لَحْنِ الْقَوْلِ.

قلت: فمن جهل شیئا عاداه؛

فأنزل اللّه: بَلْ کَذَّبُوا بِما لَمْ یُحِیطُوا بِعِلْمِهِ وَ لَمَّا یَأْتِهِمْ تَأْوِیلُهُ «۲».

قلت: قدر- أو قال: قیمة- کلّ امرئ ما یحسن، فأنزل اللّه فی قصّة طالوت:

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَیْکُمْ وَ زادَهُ بَسْطَةً فِی الْعِلْمِ وَ الْجِسْمِ «۳».

قلت: القتل یقلّ القتل؛

فأنزل اللّه: وَ لَکُمْ فِی الْقِصاصِ حَیاةٌ یا أُولِی الْأَلْبابِ «۴». «۵»

______________________________

(۱)- «الحسن» ب، ترجم له فی معجم رجال الحدیث: ۱۱/ ۷۴.

(۲)- یونس: ۳۹. تقدمت ص ۱۷۲.

(۳)- البقرة: ۲۴۷. تقدمت الاشارة إلیها ص ۱۶۷.

(۴)- البقرة: ۱۷۹. تقدمت الاشارة إلیها ص ۱۶۶.

(۵)- ۲/ ۱۰۸، عنه البحار: ۱/ ۱۶۵ ح ۵، و ج: ۷۱/ ۲۸۳ ح ۳۳، و ج: ۷۷/ ۴۰۴ ح ۳۴، و ج: ۱۰۴/ ۳۶۹ ح ۳، و البرهان: ۴/ ۱۸۸ ح ۶، و نور الثقلین: ۱/ ۲۰۴ ح ۹۷۳.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
182

وَ الَّذِینَ یَجْتَنِبُونَ کَبائِرَ الْإِثْمِ وَ الْفَواحِشَ: ۳۷

تأتی فی سورة النجم، الآیة: ۳۲، ص ۱۸۴ ح ۱.

۲۹- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة الزخرف‌

وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ: ۸۷

۱- الکافی: علیّ بن محمّد؛ و محمّد بن الحسن، عن سهل بن زیاد؛ و محمّد ابن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی جمیعا، عن أبی هاشم الجعفریّ، قال:

سألت أبا جعفر الثانی علیه السلام ما معنی الواحد؟

فقال: إجماع الألسن علیه بالوحدانیّة، کقوله تعالی:

وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ. «۱»

۳۰- باب ما ورد عنه علیه السلام فی سورة الدخان‌

حم* وَ الْکِتابِ الْمُبِینِ- إلی قوله- إِنَّا کُنَّا مُرْسِلِینَ: ۱- ۵

تأتی فی سورة القدر، ص ۱۹۸ و ص ۲۰۳.

______________________________

(۱)- ۱/ ۱۱۸ ح ۱۲، عنه البرهان: ۱/ ۱۷۱ ح ۲، و الوافی: ۱/ ۴۷۷ ح ۱۲، و نور الثقلین: ۴/ ۶۱۸ ح ۱۰۳.

و رواه فی التوحید: ۸۳ ح ۲ عن محمّد بن محمّد بن عاصم؛ و علیّ بن أحمد بن محمّد بن عمران الدقاق قالا: حدّثنا محمّد بن یعقوب الکلینیّ، عن علیّ بن محمّد (و ذکر مثله) إلّا أنّ فیه: کما قال اللّه عزّ و جلّ: وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ- الآیة: ۲۵ من سورة لقمان، و ۳۸ من سورة الزمر- بدل الآیة أعلاه.

و رواه فی معانی الأخبار: ۵ ح ۱، و التوحید: ۸۲ ح ۱ عن أبیه (ره) قال: حدّثنا محمّد بن یحیی العطّار (مثله) إلی قوله علیه السلام: بالوحدانیّة. و کذلک فی المحاسن: ۲/ ۳۲۸ عن أبیه، عن داود ابن القاسم قال: قال: سئل أحدهم عن الواحد (و ذکر مثله إلی قوله علیه السلام: بالوحدانیّة).

و أخرجه فی البحار: ۳/ ۲۰۸ عن التوحید و معانی الأخبار و المحاسن.

و فی البرهان: ۱/ ۱۷۱ ح ۱ عن ابن بابویه. و یأتی ما یناسبه فی احتجاجاته علیه السلام ص ۱۹۰ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18685
صفحه از 750
پرینت  ارسال به