289
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

دخل موسی بن جعفر علیهما السلام علی هارون الرشید، و قد استخفّه «۱» الغضب علی رجل، فقال له علیه السلام:

إنّما تغضب للّه عزّ و جلّ، فلا تغضب له بأکثر ممّا غضب لنفسه «۲». «۳»

الجواد، عن أبیه الرضا علیهما السلام:

۱۵- الدعوات للراوندی: عن محمّد بن علیّ علیهما السلام قال:

مرض رجل من أصحاب الرضا علیه السلام فعاده، فقال: کیف نجدک؟

قال: لقیت الموت بعدک، یرید به ما لقیه من شدّة مرضه.

فقال: کیف لقیته؟ قال: شدیدا ألیما.

قال: ما لقیته إنّما لقیت ما یبدؤک به و یعرّفک بعض حاله، إنّما الناس رجلان: مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی ج‌۲۳-الجوادع ۲۸۶ الجواد، عن أبیه الرضا علیهما السلام:..... ص: ۲۸۶

تریح بالموت، و مستراح منه به، فجدّد الإیمان باللّه و بالولایة تکن مستریحا، ففعل الرجل ذلک؛

ثمّ قال: یا ابن رسول اللّه، هذه ملائکة ربّی بالتحیّات و التحف یسلّمون علیک، و هم قیام بین یدیک، فأذن لهم فی الجلوس.

فقال الرضا علیه السلام: اجلسوا ملائکة ربّی.

ثمّ قال للمریض: سلهم امروا بالقیام بحضرتی؟

فقال المریض: سألتهم، فزعموا أنّه لو حضرک کلّ من خلقه اللّه من ملائکته لقاموا لک، و لم یجلسوا حتّی تأذن لهم، هکذا أمرهم اللّه عزّ و جلّ.

ثمّ غمّض الرجل عینیه، و قال: السلام علیک یا ابن رسول اللّه، هکذا شخصک ماثل لی مع أشخاص محمّد صلّی اللّه علیه و آله و من بعده من الأئمّة علیهم السلام و قضی الرجل.

______________________________

(۱)- «استخفّه» العیون. و استخفّه: أزاله عن الحقّ و الصواب.

(۲)- «علی نفسه» العیون.

(۳)- ۱/ ۲۹۲ ح ۴۴، ۲۶ ح ۲، عنهما البحار: ۷۳/ ۲۶۲ ح ۱. و أخرجه فی البحار: ۱۰۰/ ۷۶ ح ۲۶ عن العیون. و فی الوسائل: ۱۱/ ۴۱۷ ح ۴ عن الأمالی. تقدّمت قطعة منه ص ۲۶۴ ب ۱۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
288

تلک الشدائد؟ فذاکم الّذی هو أشدّ من هذا إلّا من عذاب الآخرة، فهذا أشدّ من عذاب الدنیا.

قیل: فما بالنا نری کافرا یسهل علیه النزع فینطفی، و هو یتحدّث و یضحک و یتکلّم، و فی المؤمنین أیضا من یکون کذلک، و فی المؤمنین و الکافرین من یقاسی عند سکرات الموت هذه الشدائد؟

فقال: ما کان من راحة للمؤمن هناک فهو عاجل ثوابه، و ما کان من شدیدة فتمحیصه من ذنوبه لیرد الآخرة نقیّا نظیفا، مستحقّا لثواب الأبد، لا مانع له دونه؛

و ما کان من سهولة هناک علی الکافر، فلیوفّی أجر حسناته فی الدنیا لیرد الآخرة و لیس له إلّا ما یوجب علیه العقاب «۱»؛

و ما کان من شدّة علی الکافر هناک، فهو ابتداء عقاب اللّه له بعد نفاد حسناته، ذلکم بأنّ اللّه عدل لا یجور. «۲»

۱۳- علل الشرائع، عیون أخبار الرضا:- بالإسناد السابق فی ح ۱۱-

قیل للصادق علیه السلام: أخبرنا عن الطاعون؟

فقال: عذاب لقوم، و رحمة لآخرین.

قالوا: و کیف تکون الرحمة عذابا؟

قال علیه السلام: أ ما تعرفون أنّ نیران جهنّم عذاب علی الکافر، و خزنة جهنّم معهم فیها فهی رحمة علیهم؟! «۳»

الجواد، عن أبیه، عن الکاظم علیهم السلام‌

۱۴- عیون أخبار الرضا، الأمالی للصدوق:- بالإسناد المتقدّم فی ح ۱۰- عن أبی جعفر الثانی [عن أبیه الرضا] علیهما السلام قال:

______________________________

(۱)- «العذاب» العلل.

(۲)- ۲۸۷ ح ۱، ۲۹۸ ح ۲، ۱/ ۲۷۴ ح ۹، عنها البحار: ۶/ ۱۵۳ ح ۶.

(۳)- ۲۹۸ ح ۳، ۱/ ۲۷۴ ذح ۹، عنهما البحار: ۶/ ۱۲۱ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18458
صفحه از 750
پرینت  ارسال به