319
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۳- التهذیب، الإستبصار:- یأتی فی باب حکم الصلاة فی... ص ۳۸۴ ح ۲-... کتبت إلیه:

یسقط علی ثوبی الوبر و الشعر ممّا یؤکل لحمه من غیر تقیّة، و لا ضرورة.

فکتب علیه السلام: لا تجوز الصلاة فیه.

۴- رجال الکشّی: علیّ بن محمّد، عن أحمد بن محمّد، عن إبراهیم بن محمّد الهمدانی، قال:

کتبت إلی أبی جعفر علیه السلام أصف له صنع السّمیع فیّ «۱»، فکتب بخطّه:

عجّل اللّه نصرتک ممّن ظلمک، و کفاک مئونته، و أبشر بنصر اللّه عاجلا إن شاء اللّه، و بالأجر آجلا، و أکثر من حمد اللّه. «۲»

۵- و منه: علیّ بن محمّد، عن محمّد بن أحمد «۳»، عن عمر بن علیّ بن عمر بن یزید، عن إبراهیم بن محمّد، قال:

و کتب «۴» إلیّ: قد وصل الحساب تقبّل اللّه منک، و رضی عنهم، و جعلهم معنا فی الدنیا و الآخرة، و قد بعثت إلیک من الدنانیر بکذا، و من الکسوة بکذا، فبارک لک فیه، و فی جمیع نعم اللّه إلیک.

و قد کتبت إلی النضر أمرته أن ینتهی عنک، و عن التعرّض لک و لخلافک و أعلمته موضعک عندی؛

و کتبت إلی أیّوب أمرته بذلک أیضا، و کتبت إلی موالییّ بهمدان کتابا أمرتهم بطاعتک، و المصیر إلی أمرک، و أن لا وکیل سواک. «۵»

______________________________

(۱)- «بی» ب، و قال فی حاشیة تنقیح المقال: ۱/ ۳۲ عند إیراده الخبر: إنّ السمیع اسم خصمه الّذی آذاه.

(۲)- ۶۱۱ ح ۱۱۳۵، عنه البحار: ۵۰/ ۱۰۸ ح ۲۹.

(۳)- «أحمد بن محمّد» خ ل.

(۴)- یحتمل أن یکون الکاتب هو الإمام الرضا، أو الجواد، أو الهادی علیهم السلام لروایة إبراهیم بن محمّد الهمدانی عن ثلاثتهم علیهم السلام، و کذا الحال بالنسبة إلی أیّوب (بن نوح الآتی ذکره) راجع معجم رجال الحدیث: ۱/ ۱۵۴، و ج ۳/ ۲۵۴.

(۵)- ۶۱۱ ح ۱۱۳۶، عنه البحار: ۵۰/ ۱۰۸ ح ۳۰. تأتی الاشارة إلیه ص ۴۱۷ ح ۵.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
318

فکتب إلیّ:

کان رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله یحبّ إکثار الصلاة فی الحرمین، فأکثر فیهما و أتمّ.

۲- باب کتابه علیه السلام إلی إبراهیم بن عقبة

۱- الکافی: یأتی فی باب حکم الصلاة فی الوبر و الشعر... ص ۳۸۵ ح ۳

... کتب إلیه إبراهیم بن عقبة: عندنا جوارب و تکک تعمل من وبر الأرنب، فهل تجوز الصلاة فی وبر الأرنب من غیر ضرورة و لا تقیّة؟

فکتب علیه السلام: لا تجوز الصلاة فیها.

۳- باب کتبه علیه السلام إلی إبراهیم بن محمّد الهمدانی‌

۱- بصائر الدرجات:- تقدّم فی باب إخباره علیه السلام بالمغیّبات الآتیة ص ۹۵ ح ۹-

... قال: کان أبو جعفر علیه السلام کتب إلیّ کتابا، و أمرنی أن لا أفکّه حتّی یموت یحیی بن أبی عمران، قال: فمکث الکتاب عندی سنین؛

فلمّا کان الیوم الّذی مات فیه یحیی بن أبی عمران، فککت الکتاب، فإذا فیه:

قم بما کان یقوم به- أو نحو هذا من الأمر-....

۲- الکافی: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبی عبد اللّه، عن إبراهیم بن محمّد الهمدانیّ، قال: کتبت إلی أبی جعفر علیه السلام فی التزویج، فأتانی کتابه بخطّه:

قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله: إذا جاءکم من ترضون خلقه و دینه فزوّجوه إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَکُنْ فِتْنَةٌ فِی الْأَرْضِ وَ فَسادٌ کَبِیرٌ «۱».

التهذیب: بإسناده إلی محمّد بن یعقوب (مثله). «۲»

______________________________

(۱)- الأنفال: ۷۳. یأتی ص ۳۱۹ ح ۱ و ص ۳۲۵ ح ۱ مثله.

(۲)- ۵/ ۳۴۷ ح ۳، ۷/ ۳۹۶ ح ۸، عنهما الوسائل:

۱۴/ ۵۱ ح ۲. و أورد حدیث رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله الراوندی فی نوادره: ۱۲ و لفظه: «إذا أتاکم من ترضون دینه و أمانته فزوّجوه فإن لم تفعلوا تکن فتنة فی الأرض و فساد کبیر». و تأتی الإشارة إلیه فی باب استحباب تزویج من یرتضی خلقه و دینه و أمانته ص ۴۷۳ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18297
صفحه از 750
پرینت  ارسال به