325
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۱۳- باب کتابه علیه السلام إلی الحصین بن أبی الحصین‌

۱- الکافی:- یأتی فی باب المواقیت ص ۳۸۱ ح ۱-

... فکتب علیه السلام بخطّه و قرأته: الفجر- یرحمک اللّه- هو الخیط الأبیض المعترض لیس هو الأبیض صعداء، فلا تصلّ فی سفر و لا حضر حتّی تتبیّنه، فإنّ اللّه تبارک و تعالی لم یجعل خلقه فی شبهة من هذا، فقال: کُلُوا وَ اشْرَبُوا حَتَّی یَتَبَیَّنَ لَکُمُ الْخَیْطُ الْأَبْیَضُ مِنَ الْخَیْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ فالخیط الأبیض هو المعترض الّذی یحرم به الأکل و الشرب فی الصوم، و کذلک هو الّذی توجب به الصلاة.

۱۴- باب کتابه علیه السلام إلی خیران الخادم‌

۱- رجال الکشّی:- یأتی فی باب جواز قبول هدیّة غیر المسلم ص ۴۶۰ ح ۱-

... کتبت إلی خیران الخادم: قد وجّهت إلیک ثمانیة دراهم کانت اهدیت إلیّ من طرسوس... فکتب و قرأته:

اقبل منهم إذا اهدی إلیک دراهم أو غیرها، فإنّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله لم یرد هدیّة یهودی و لا نصرانی.

۱۵- باب کتابه علیه السلام إلی داود بن القاسم‌

۱- نوادر أحمد بن عیسی: یأتی فی باب أنّه لا یجوز الحلف و لا ینعقد إلّا باللّه ص ۴۸۸ ح ۲-... قرأت فی کتاب أبی جعفر علیه السلام إلی داود بن القاسم:

إنّی [قد] جئت و حیاتک.

۱۶- باب کتابه علیه السلام إلی ابن زاذان فروخ المدائنی‌

۱- المحاسن:- یأتی فی باب حکم من یرکض فی الصید للتصحح ص ۴۵۷ ح ۱-

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
324

۱۲- باب کتابه علیه السلام إلی والی سجستان الحسین بن عبد اللّه النیسابوریّ‌

۱- الکافی: محمّد بن یحیی، عن محمّد بن أحمد، عن السیّاری، عن أحمد ابن زکریّا الصّیدلانیّ، عن رجل من بنی حنیفة من أهل بست و سجستان «۱» قال:

رافقت أبا جعفر فی السّنة الّتی حجّ فیها فی أوّل خلافة المعتصم، فقلت له- و أنا معه علی المائدة و هناک جماعة من أولیاء السّلطان-: إنّ والینا جعلت فداک رجل یتولّاکم أهل البیت و یحبّکم، و علیّ فی دیوانه خراج، فإن رأیت جعلنی اللّه فداک، أن تکتب إلیه کتابا بالإحسان إلیّ. فقال لی: لا أعرفه. فقلت: جعلت فداک، إنّه علی ما قلت من محبّیکم أهل البیت، و کتابک ینفعنی عنده، فأخذ القرطاس فکتب:

بسم اللّه الرّحمن الرّحیم، أمّا بعد: فإنّ موصل کتابی هذا ذکر عنک مذهبا جمیلا، و إنّ مالک من عملک ما أحسنت فیه، فأحسن إلی إخوانک، و اعلم أنّ اللّه عزّ و جلّ سائلک عن مثاقیل الذرّ و الخردل.

قال: فلمّا وردت سجستان سبق الخبر إلی الحسین بن عبد اللّه النیسابوریّ، و هو الوالی، فاستقبلنی علی فرسخین من المدینة، فدفعت إلیه الکتاب فقبّله و وضعه علی عینیه، ثمّ قال لی: حاجتک؟ فقلت: خراج علیّ فی دیوانک.

قال: فأمر بطرحه عنّی، و قال لی: لا تؤدّ خراجا ما دام لی عمل، ثمّ سألنی عن عیالی، فأخبرته بمبلغهم، فأمر لی و لهم بما یقوتنا و فضلا، فما أدّیت فی عمله خراجا ما دام حیّا، و لا قطع عنّی صلته حتّی مات.

التهذیب: بإسناده إلی محمّد بن أحمد (مثله). «۲»

______________________________

(۱)- بست- بالضم-: مدینة بین سجستان و غزنین و هراة من البلاد الحارة، کثیرة الأنهار و البساتین.

و سجستان: ناحیة کبیرة و ولایة واسعة؛ فقیل: اسم للناحیة و مدینتها زرنج، و بینها و بین هراة عشرة أیّام، و هی جنوبیّ هراة. (مراصد الاطلاع: ۱/ ۱۹۶، و ج ۲/ ۶۹۴).

(۲)- ۵/ ۱۱۱ ح ۶، ۶/ ۳۳۴ ح ۴۷، عنهما الوسائل: ۱۲/ ۱۴۱ ح ۱۱.

و أخرجه فی البحار: ۵۰/ ۸۶ ح ۲ عن الکافی. تقدّمت قطعت منه ص ۲۹۷ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18678
صفحه از 750
پرینت  ارسال به