329
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

قال: إنّ اللّه عزّ و جلّ خلق آدم و کان جسده طیّبا، و بقی أربعین سنة ملقی، تمرّ به الملائکة، فتقول:

لأمر ما خلقت! و کان إبلیس یدخل من فیه و یخرج من دبره؛

فلذلک صار ما فی جوف آدم منتنا خبیثا.

۲۱- باب کتابه إلی عبد اللّه بن خالد بن نصر المدائنی‌

۱- التهذیب، الإستبصار:- یأتی فی باب حکم ما صاده البازی ص ۴۸۹ ح ۱-

... أسألک جعلت فداک عن البازی إذا أمسک صیده و قد سمّی علیه، فقتل الصید، هل یحلّ أکله؟

فکتب علیه السلام بخطّه و خاتمه: إذا سمّیته أکلته.

۲۲- باب کتابیه علیه السلام إلی أبی طالب القمّی- عبد اللّه بن الصلت-

۱- رجال الکشّی: محمّد بن مسعود، قال:

حدّثنی حمدان بن أحمد النهدیّ، قال: حدّثنا أبو طالب القمّی، قال:

کتبت إلی أبی جعفر ابن الرضا علیه السلام، فأذن لی أن أرثی أبا الحسن- أعنی أباه-

قال: فکتب إلیّ: اندبنی و اندب أبی. «۱»

۲- و منه: علیّ بن محمّد، قال: حدّثنی محمّد بن عبد الجبار، عن أبی طالب القمّی، قال:

کتبت إلی أبی جعفر علیه السلام بأبیات شعر، و ذکرت فیها أباه، و سألته أن یأذن لی فی أن أقول فیه. فقطع الشعر و حبسه «۲»؛

و کتب فی صدر ما بقی من القرطاس: قد أحسنت جزاک اللّه خیرا. «۳»

______________________________

(۱)- ۵۶۷ ح ۱۰۷۴، عنه البحار: ۲۶/ ۲۳۲ ح ۸، و الوسائل: ۱۰/ ۴۶۸ ح ۵.

(۲)- أی حفظ تلک القطعة من القرطاس.

(۳)- ۲۴۵ ح ۴۵۱، و ص ۵۶۸ ح ۱۰۷۵، عنه البحار: ۲۶/ ۲۳۱ ح ۶، و الوسائل: ۱۰/ ۴۶۸ ح ۶.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
328

۱۸- باب کتابه علیه السلام إلی عبد الجبار بن المبارک النهاوندی‌

۱- رجال الکشّی:- یأتی فی باب أنّ الغزو إن کان بغیر إذن الإمام علیه السلام فله الغنیمة کلّها... ص ۴۱۸ ح ۱، و باب أن العتق للّه تعالی ص ۴۸۶ ح ۱-

... فخرج إلیّ مع کتبی کتاب فیه:

بسم اللّه الرحمن الرحیم، هذا کتاب من محمّد بن علیّ الهاشمیّ العلویّ لعبد اللّه بن المبارک «۱» فتاه: إنّی أعتقتک لوجه اللّه و الدار الآخرة....

۱۹- باب کتابه علیه السلام إلی عبد العزیز بن المهتدی القمّی الأشعریّ‌

۱- غیبة الطوسی: خرج فیه عن أبی جعفر علیه السلام: قبضت و الحمد للّه، و قد عرفت الوجوه الّتی صارت إلیک منها، غفر اللّه لک و لهم الذنوب، و رحمنا و إیّاکم.

و خرج فیه: غفر اللّه لک ذنبک، و رحمنا و إیّاک، و رضی عنک برضائی عنک. «۲»

۲۰- باب کتابه علیه السلام إلی عبد العظیم الحسنی‌

۱- علل الشرائع:- یأتی فی باب علّة نتن الغائط ص ۳۷۳ ح ۱-

... قال: کتبت إلی أبی جعفر علیه السلام أسأله عن علّة الغائط و نتنه؟

______________________________

(۱)- کذا و قال المامقانی فی تنقیح المقال: ۲/ ۱۳۴: أوّل الخبر عبد الجبار بن المبارک و قد سمّاه علیه السلام فی ورقة العتق بعبد اللّه بن المبارک و هما غیر ملتئمین، و هذا من اشتباهات الکشّی، و قد روی السروی الخبر فی المناقب عن بکر بن صالح عن عبد اللّه بن المبارک أنّه أتی أبا جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیهما السلام- تقدّم فی عوالم الباقر علیه السلام- و عبد اللّه بن المبارک لم یدرک غیر زمن السجاد و الباقر علیهما السلام فکیف روی عن الجواد علیه السلام...؟!

و ترجم له أیضا فی معجم رجال الحدیث: ۹/ ۲۷۲.

(۲)- ۲۱۱، عنه البحار: ۵۰/ ۱۰۴ ح ۲۲. و رواه فی رجال الکشّی: ۵۰۶ ح ۹۷۶.

یأتی فی باب وجوب إیصال الخمس إلی أهله... ص ۴۱۷ ح ۳ عن رجال الکشی.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 16714
صفحه از 750
پرینت  ارسال به