355
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۲- تحف العقول: قال المأمون لیحیی بن أکثم:

اطرح علی أبی جعفر، محمّد بن الرّضا علیهما السلام مسألة تقطعه فیها.

فقال: یا أبا جعفر، ما تقول فی رجل نکح امرأة علی زنا، أ یحلّ أن یتزوّجها؟

فقال علیه السلام: یدعها حتّی یستبرئها من نطفته و نطفة غیره، إذ لا یؤمن منها أن تکون قد أحدثت مع غیره حدثا کما أحدثت معه؛

ثمّ یتزوّج بها إن أراد، فإنّما مثلها مثل نخلة أکل رجل منها حراما، ثمّ اشتراها فأکل منها حلالا.

فانقطع یحیی.

فقال له أبو جعفر علیه السلام:

یا أبا محمّد، ما تقول فی رجل حرمت علیه امرأة بالغداة، و حلّت له ارتفاع النّهار- و ذکر کما تقدّم فی الحدیث السابق- ثمّ راجعها فحلّت له، فارتدّ عن الإسلام فحرمت علیه.

فتاب و رجع إلی الإسلام فحلّت له بالنّکاح الأوّل، کما أقرّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله نکاح زینب مع أبی العاص بن الرّبیع «۱» حیث أسلم علی النّکاح الأوّل. «۲»

______________________________

(۱)- هو أبو العاص بن الربیع بن عبد العزی بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصی بن کلاب القرشی العبشمی، صهر رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، زوج بنته زینب؛

و هو والد امامة التی کان یحملها النبیّ صلّی اللّه علیه و آله فی صلاته، و اسمه لقیط، و قیل: اسم أبیه ربیعة. و هو ابن اخت أمّ المؤمنین خدیجة، امّه هی هالة بنت خویلد، و کان أبو العاص یدعی جرو البطحاء، أسلم قبل الحدیبیّة بخمسة أشهر... ترجم له فی سیر أعلام النبلاء: ۱/ ۳۳۰ و المصادر المذکورة فی هامشه.

(۲)- ۴۵۴، عنه البحار: ۱۰/ ۳۸۵ ح ۲، و الوسائل: ۱۴/ ۵۱۹ ح ۲، و ج ۱۵/ ۴۷۶ ح ۲ (قطعة).

و تقدّم فی الحدیث السابق نحوه.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
354

و أورده فی تحف العقول: ۴۵۱، و دلائل الإمامة: ۲۰۶ (مرسلا)، و فی الاحتجاج: ۲/ ۲۴۰، و أعلام الدین: ۳۵۱، و روضة الواعظین: ۲۸۵، عن الریّان بن شبیب (مثله).

و أخرجه فی الجنّة الواقیة: ۱۴۴ (حاشیة) عن تفسیر القمی. و أورده فی دلائل الإمامة: ۲۰۶، و فی إثبات الوصیّة: ۲۱۶ نحوه، و قطعة منه فی مکارم الأخلاق: ۲۱۲.

و أخرجه فی البحار: ۵۰/ ۷۴ ح ۳ عن تفسیر القمی و الاحتجاج، و فی ج ۱۰/ ۳۸۱ ح ۱ عن القمی و تحف العقول و الاختصاص، و فی ج ۹۹/ ۱۴۸ ح ۶، ۷ (قطعة) عن تفسیر القمی و الاحتجاج.

و فی ج ۱۰۳/ ۲۷۱ ح ۲۲ عن مسند فاطمة بإسناده، عن أبی المفضل، عن بدر بن عمار، عن الطبرستانی، عن الصدوق، عن المحمودی، عن أبیه (نحوه). و فی الوسائل: ۱۴/ ۵۱۸ ح ۱ عن الإرشاد و الاحتجاج و کشف الغمّة و روضة الواعظین. و أخرجه فی ملحقات الإحقاق: ۱۲/ ۴۲۲ عن مفتاح النجاة فی مناقب آل العبا: ۱۸۴، و عن الفصول المهمّة: ۲۶۷، و عن أئمة الهدی:

۱۲۹، و عن أخبار الدول و آثار الاول: ۱۱۶، و عن ینابیع المودّة: ۳/ ۱۳، و عن الإتحاف بحبّ الأشراف: ۶۶، و عن نور الأبصار: ۲۱۷، و عن الصواعق المحرقة: ۱۲۳. و أخرجه فی ملحقات الإحقاق: ۱۹/ ۵۸۶ عن الصواعق المحرقة: ۲۰۲، و فی ص ۵۸۹ عن الإتحاف بحب الأشراف:

۶۴، و فی ص ۵۹۵ عن نور الأبصار. تقدّمت قطعة منه ص ۲۹۵ ب ۲.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 21531
صفحه از 750
پرینت  ارسال به