441
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

فکتب علیه السلام: ظلّل علیها وحدها.

من لا یحضره الفقیه: علیّ بن مهزیار، عن بکر بن صالح (مثله).

التهذیب، و الإستبصار: الحسین بن سعید، عن بکر بن صالح (مثله). «۱»

کفّارات الإحرام‌

۱۵- باب أنّ المحرم إذا ظلّل علی نفسه فی إحرام العمرة أو الحجّ فعلیه دم، و إذا ظلّل فیهما فعلیه دمان‌

۱- الکافی: محمّد بن یحیی، عمّن ذکره، عن أبی علیّ بن راشد، قال:

سألته «۲» عن محرم ظلّل فی عمرته، قال: یجب علیه دم.

قال: و إن خرج إلی مکّة و ظلّل، وجب علیه أیضا دم لعمرته و دم لحجّته «۳». «۴»

۲- التهذیب: محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن عیسی، عن أبی علیّ ابن راشد، قال: قلت له علیه السلام: جعلت فداک، إنّه یشتد علیّ کشف الظلال فی الإحرام. لأنّی محرور «۵» تشتدّ علیّ الشمس؟

فقال: ظلّل و أرق دما. فقلت له: دما أو دمین؟ قال: للعمرة. قلت:

إنّا نحرم بالعمرة و ندخل مکّة، فنحلّ فنحرم بالحجّ. قال: فأرق دمین. «۶»

______________________________

(۱)- ۴/ ۳۵۲ ح ۲، ۲/ ۳۵۳ ح ۲۶۷۵، ۵/ ۳۱۱ ح ۶۶، ۲/ ۱۸۵ ح ۱. عنها الوسائل: ۹/ ۱۵۳ ح ۱، و الوافی:

۱۲/ ۶۰۶ ح ۳۸. و تقدّم فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۱۹ ح ۲.

(۲)- یحتمل الإمام الجواد و الهادی و العسکری علیهم السلام. راجع تنقیح المقال: ۱/ ۲۷۶، و معجم رجال الحدیث: ۲۱/ ۳۰۰ و کذا فی الحدیث التالی.

(۳)- قال فی الوافی: «وجب علیه أیضا» و ذلک لأنّه یحرم مرّتین فعلیه فی کلّ إحرام دم کما بیّنه علیه السلام بقوله دم لعمرته و دم لحجّته.

(۴)- ۴/ ۳۵۲ ح ۱۴، عنه الوسائل: ۹/ ۲۸۹ ح ۲، و الوافی: ۱۲/ ۶۰۷ ح ۴۱.

(۵)- المحرور: من داخلته الحرارة.

(۶)- ۵/ ۳۱۱ ح ۶۵، عنه الوسائل: ۹/ ۲۸۸ ح ۱، و الوافی: ۱۲/ ۶۰۷ ح ۴۲.

أقول: تقدّم فی ب ۱۲ ح ۲ فکتب علیه السلام: یظلّل علی نفسه، و یهریق دما إن شاء اللّه.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
440

۲- التهذیب و الإستبصار: محمّد بن الحسن الصفّار، عن علیّ بن محمّد «۱» قال:

کتبت إلیه: المحرم هل یظلّل علی نفسه إذا آذته الشمس «۲» أو المطر أو کان مریضا، أم لا؟ فإن ظلّل هل [یجب] علیه الفداء أم لا؟

فکتب علیه السلام: یظلّل علی نفسه، و یهریق دما إن شاء اللّه. «۳»

۱۳- باب أنّ المحرم لا یستظلّ فی المحمل، و یمشی فی ظلّ المحمل‌

۱- من لا یحضره الفقیه: روی عن الحسین بن مسلم، عن أبی جعفر الثانی علیه السلام أنّه سئل ما الفرق بین الفسطاط و بین ظلّ المحمل؟

قال: لا ینبغی أن یستظلّ فی المحمل، و الفرق بینهما أنّ المرأة تطمث فی شهر رمضان فتقضی الصیام و لا تقضی الصلاة.

قال: صدقت جعلت فداک «۴». «۵»

۱۴- باب أنّ المحرم إذا زامل المحرم المحرور جاز التظلیل دونه‌

۱- الکافی: عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن بکر بن صالح، قال:

کتبت إلی أبی جعفر علیه السلام: إنّ عمّتی معی و هی زمیلتی، و الحرّ یشتدّ علیها إذا أحرمت، فتری لی أن اظلّل علیّ و علیها؟

______________________________

(۱)- قال فی معجم رجال الحدیث: ۱۲/ ۱۲۸: وقع بهذا العنوان فی إسناد کثیر من الروایات، فقد روی عن أبی جعفر الثانی، و روی عنه محمّد بن الحسن الصفّار.

(۲)- یأتی فی باب ۱۴- حدیث بکر بن صالح، «و الحرّ یشتدّ علیها» الحدیث، و باب ۱۵ ح ۲، «إنّه یشتدّ علیّ کشف الظلال فی الإحرام لأنّی محرور تشتدّ علیّ الشمس». انظر باب ۱۳- ۱۵ الآتیة.

(۳)- ۵/ ۳۱۰ ح ۱۶، ۲/ ۱۸۶ ح ۶، عنهما الوسائل: ۹/ ۲۸۷ ح ۱، و تقدمت الإشارة إلیه فی باب کتبه ص ۳۲۷ ح ۱.

(۴)- قال الصدوق (ره): معنی هذا الحدیث: أن السنة لا تقاس.

(۵)- ۲/ ۳۵۳ ح ۲۶۷۴، عنه الوسائل: ۹/ ۱۵۰ ح ۳. و أورده مرسلا فی المقنع: ۷۴. و تقدم ص ۴۲۱ ح ۱ ما یناسب المقام.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18616
صفحه از 750
پرینت  ارسال به