455
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۲۸- باب أنّه علیه السلام قال: «من زار عمّتی بقمّ وجبت له الجنّة»

الجواد علیه السلام‌

۱- کامل الزیارات: حدّثنی أبی و أخی و الجماعة، عن أحمد بن إدریس و غیره، عن العمرکی، عمّن ذکره، عن ابن الرضا علیه السلام قال:

«من زار قبر عمّتی بقمّ، فله الجنّة». «۱»

۲۹- باب فضل إهداء ثواب زیارته علیه السلام لغیره من الأئمّة علیهم السلام‌

الهادی علیه السلام‌

۱- المزار للمفید: روی أحمد بن محمّد، عن داود الصرمی «۲»، قال:

______________________________

(۱)- ۳۲۴ ح ۲، عنه البحار: ۱۰۲/ ۲۶۵ ح ۳، و الوسائل: ۱۰/ ۴۵۲ ح ۲.

(۲)- کذا فی التهذیب. و فی المزار «الصیرفی».

قال الشیخ فی رجاله: ۴۱۵ رقم ۳ فی أصحاب الإمام الهادی علیه السلام:

داود الصیرفی یکنّی أبا سلیمان. و قال النجاشی فی رجاله: ۱۶۱ رقم ۴۲۵: داود بن مافنّة الصرمی، مولی بنی قرّة، ثمّ بنی صرمة منهم، کوفی روی عن الإمام الرضا علیه السلام، یکنّی أبا سلیمان، و بقی إلی أیّام أبی الحسن صاحب العسکر علیه السلام، و له مسائل إلیه... حدّثنا أحمد بن محمّد، عن داود بها.

و ذکر البرقی فی رجاله: ۵۹ «داود الصرمی» فی أصحاب الإمام الهادی علیه السلام، و فی نسخة «الصیرفی» علی ما ذکر فی هامشه. و ذکره ابن داود فی القسم الأوّل من رجاله رقم ۵۹۶ قائلا:

داود بن مافنّة الصرمی... و ذکر مثل ما قاله النجاشی. و علی هذا فلا یستبعد علی الظاهر اتّحادهما، أو أنّ «الصیرفی» تصحیف «الصرمی».

و تجدر الإشارة أیضا إلی أنّ الشیخ ذکر فی رجاله فی أصحاب الإمام السجّاد: ۸۸ رقم ۱ «داود الصرمی» و هو حتما غیر المذکور هنا للفاصلة الزمنیة الطویلة نسبیّا.

راجع معجم رجال الحدیث: ۷/ ۱۳۰ و ۱۳۸ و ۱۳۹.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
454

أو یخرج إلی خراسان إلی أبیک علیّ بن موسی علیهما السلام فیسلّم علیه؟ قال: [لا] بل یأتی خراسان، فیسلّم علی أبی الحسن علیه السلام أفضل، و لیکن ذلک فی رجب؛

و لا ینبغی أن تفعلوا [فی] هذا الیوم، فإنّ علینا و علیکم من السلطان شنعة «۱». «۲»

۲۷- باب علّة فضل اختیار زیارة الرضا علیه السلام علی زیارة الحسین علیه السلام‌

الجواد علیه السلام‌

۱- الکافی: علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن علیّ بن مهزیار، قال:

قلت لأبی جعفر علیه السلام: جعلت فداک، زیارة الرّضا علیه السلام أفضل، أم زیارة أبی عبد اللّه الحسین علیه السلام؟

فقال: زیارة أبی أفضل، و ذلک أنّ أبا عبد اللّه علیه السلام یزوره کلّ الناس، و أبی لا یزوره إلّا الخواصّ من الشّیعة. «۳»

۲- عیون أخبار الرضا علیه السلام: محمّد بن علیّ ماجیلویه، عن علیّ بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن عبد العظیم بن عبد اللّه الحسنی، قال:

قلت لأبی جعفر علیه السلام: قد تحیّرت بین زیارة قبر أبی عبد اللّه علیه السلام و بین زیارة قبر أبیک علیه السلام بطوس فما تری؟

فقال لی: مکانک؛ ثمّ دخل و خرج و دموعه تسیل علی خدّیه، فقال:

زوّار قبر أبی عبد اللّه علیه السلام کثیرون، و زوّار قبر أبی علیه السلام بطوس قلیلون. «۴»

______________________________

(۱)- قال فی معجم مقاییس اللغة: ۳/ ۲۱۸: شنع أصل واحد یدلّ علی رفع الذکر بالقبیح.

(۲)- ۴/ ۵۸۴ ح ۲، عنه الوسائل: ۱۰/ ۴۴۴ ح ۲ و عن عیون الأخبار: ۲/ ۲۵۸ ح ۱۵، و التهذیب: ۶/ ۸۴ ح ۲.

و رواه فی کامل الزیارات: ۳۰۵ ح ۷ بإسناده إلی الحسین بن سیف مثله.

(۳)- ۴/ ۵۸۴ ح ۱، عنه الوسائل: ۱۰/ ۴۴۱ ح ۱ و عن العیون: ۲/ ۲۶۱ ح ۲۶، و الفقیه: ۲/ ۵۸۲، و التهذیب: ۶/ ۸۴ ح ۱ بأسانیدهم إلی علیّ بن مهزیار (مثله).

و رواه فی کامل الزیارات: ۳۰۶ ح ۱۱ عن الکلینی و غیره (مثله).

(۴)- ۲/ ۲۵۶ ح ۸، عنه الوسائل: ۱۰/ ۴۴۲ ح ۳، و البحار: ۱۰۲/ ۳۷ ح ۲۶.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 16910
صفحه از 750
پرینت  ارسال به