479
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۵۶- أبواب النکاح‌

۱- باب استحباب تزویج من یرتضی خلقه و دینه و أمانته‌

۱- الکافی: تقدّم الحدیث فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۱۴ ح ۲ عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و ص ۳۲۵ ح ۱، و فیهما: إذا جاءکم من ترضون خلقه و دینه فزوّجوه إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَکُنْ فِتْنَةٌ فِی الْأَرْضِ وَ فَسادٌ کَبِیرٌ.

۲- منه: تقدّم الحدیث فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۱۹ ح ۱، و فیه:

من خطب إلیکم، فرضیتم دینه و أمانته فزوّجوه، إلّا تفعلوه....

۲- باب استحباب الخطبة للنکاح‌

۱- إرشاد المفید: تقدّم الحدیث فی باب احتجاجاته علیه السلام ص ۳۴۴ ضمن ح ۱، و فیه: فقال له المأمون:

اخطب- جعلت فداک- لنفسک، فقد رضیتک لنفسی، و أنا مزوّجک أمّ الفضل ابنتی و إن رغم قوم لذلک.

فقال أبو جعفر علیه السلام: الحمد للّه إقرارا بنعمته، و لا إله إلّا اللّه إخلاصا بوحدانیّته، و صلّی اللّه علی محمّد سیّد بریّته، و الأصفیاء من عترته....

۲- من لا یحضره الفقیه: یأتی الحدیث فی ص ۵۲۵ ح ۲، و فیه:

لمّا تزوّج أبو جعفر محمّد بن علیّ الرضا علیهما السلام ابنة المأمون، خطب لنفسه، فقال: «الحمد للّه متمّ النعم برحمته، و الهادیّ إلی شکره بمنّه، و صلّی اللّه علی محمّد خیر خلقه...».

۳- المناقب لابن شهرآشوب: یأتی ص ۵۲۵ ح ۱، و فیه:

إنّ المأمون خطب، فقال: الحمد للّه الّذی تصاغرت الامور لمشیّته... ألا و إنّی قد زوّجت «زینب» ابنتی من «محمّد بن علیّ بن موسی الرضا»... الخبر.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
478

کتب أبو جعفر علیه السلام إلی جعفر و موسی:

و فیما أمرتکما «۱» من الإشهاد بکذا و کذا نجاة لکما فی آخرتکما، و إنفاذا لما أوصی به أبواکما، و برّا منکما لهما، و احذرا أن لا تکونا بدّلتما وصیّتهما، و لا غیّرتماها عن حالها، لأنّهما قد خرجا من ذلک رضی اللّه عنهما، و صار ذلک فی رقابکما، و قد قال اللّه تبارک و تعالی فی کتابه فی الوصیّة:

فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَی الَّذِینَ یُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِیعٌ عَلِیمٌ «۲». «۳»

۱۰- باب صحة الإقرار للوارث‌

الجواد علیه السلام‌

۱- التهذیب: محمّد بن أحمد بن یحیی، عن إبراهیم بن مهزیار، عن أخیه علیّ ابن مهزیار، قال:

سألته «۴» عن رجل له امرأة لم یکن له منها ولد، و له ولد من غیرها، فأحبّ أن لا یجعل لها فی ماله نصیبا، فأشهد بکلّ شی‌ء له فی حیاته و صحته لولده دونها، و أقامت معه بعد ذلک سنین، أ یحلّ له ذلک إذا لم یعلمها و لم یتحلّلها؟

و أنّ ما عمل به علی أنّ المال له یصنع فیه ما شاء فی حیاته و صحته؟

فکتب علیه السلام: حقّها واجب، فینبغی أن یتحلّلها. «۵»

______________________________

(۱)- قال فی الوافی: ۳/ ۱۴ ح ۲ (حجری): کأنّه معطوف علی ما سبق ممّا لم یذکر، أوفی الکلام حذف، أی و علیکم بالامتثال فیما أمرتکما، و کأنّ المشهود به هو الّذی أوصی به أبوهما، و بإشهادهما علیه تنفذ الوصیّة و تتمّ.

(۲)- البقرة: ۱۸۱.

(۳)- ۷/ ۱۴ ح ۳، عنه الوسائل: ۱۳/ ۴۱۲ ح ۲.

تقدّمت الإشارة إلیه فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۳۷ ح ۱.

(۴)- یحتمل الأئمّة الثلاثة: الرضا و الجواد و الهادی علیهم السلام، و تقدّم بیان ذلک.

(۵)- ۹/ ۱۶۲ ح ۱۳، عنه الوسائل: ۱۳/ ۳۷۹ ح ۱۱. تقدّمت الإشارة إلیه فی کتبه ص ۳۳۲ ح ۱۴.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 17742
صفحه از 750
پرینت  ارسال به