495
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۶۱- أبواب الصید

۱- باب حکم ما صاده البازی‌

الجواد علیه السلام‌

۱- التهذیب، الإستبصار: ما رواه أحمد بن محمّد بن عیسی، عن علیّ بن مهزیار، قال: کتب إلی أبی جعفر علیه السلام عبد اللّه بن خالد بن نصر المدائنی:

أسألک جعلت فداک عن البازی إذا أمسک صیده، و قد سمّی علیه، فقتل الصید، هل یحلّ أکله؟ فکتب علیه السلام بخطّه و خاتمه: إذا سمّیته أکلته «۱».

______________________________

(۱)- أقول: لم نقف فی تراجم و سیر الفریقین علی اسم هذا الکاتب إلی الإمام، فهل کان من أصحاب البزاة أو من عیون السلطان أم لا؟ إلّا أنّ ابن مهزیار قال: «قرأته» فعلی ذلک لا بأس به، و لکن الإبهام فی أنّه لما ذا عدل الإمام علیه السلام عن جواب مفروض سؤاله الواضح، و قال: «إذا سمّیته أکلته» و هو ممّا تضمّنه سؤال الکاتب بقوله: «و قد سمّی علیه» علما بأنّه لم یسأل عمّا ذکره اللّه فی کتابه وَ ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُکَلِّبِینَ (فی صید الکلب) و إنّما سأله عن صید البازی؟

هذا و یأتی فی باب إکبار و تقدیر المأمون له علیه السلام و هو ابن تسع سنین ص ۵۲۲ ح ۱ أنّ المأمون کان معه بزاة الصید، فلمّا بعد عن العمارة أخذ الخلیفة بازیا منها، و أرسله علی دراجة، فغاب عنه قلیلا- إلی أن قال-: یا محمد! قال: لبّیک یا أمیر المؤمنین. قال: ما فی یدی؟ فأنطقه اللّه تعالی بأن قال: إنّ اللّه تعالی خلق فی بحر قدرته المستمسک فی الجوّ ببدیع حکمته، سمکا صغارا، تصیدها بزاة الخلفاء... الخبر.

و روی فی الکافی: ۶/ ۲۰۷ ح ۱، و الفقیه: ۳/ ۳۲۰ ح ۴۱۴۲، و التهذیب: ۹/ ۳۲ ح ۱۲۹، و الإستبصار: ۴/ ۷۲ ح ۹ بأسانیدهم إلی أبان بن تغلب، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السلام یقول:

کان أبی یفتی فی زمن بنی امیّة أن ما قتل البازی و الصقر فهو حلال، و کان یتّقیهم، و أنا لا أتّقیهم، و هو حرام ما قتل. فظهر ممّا تقدّم أنّ بزاة الصید إنّما کانت عند الخلفاء و الامراء قبل غیرهم، و هذا ما یفهم من التقیّة الّتی توخّاها الإمام الباقر علیه السلام مع خلفاء بنی امیّة؛

و أمّا الإمام الجواد علیه السلام فی هذا الحدیث فقد أجاب فی کتابه بمنتهی الحکمة و الدقّة مراعیا لکلّ الظروف المحیطة به، فللّه درّک یا سیّدی و مولای. و کیف کان فقد حمل التهذیبین و الوسائل هذا الخبر علی التقیّة.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
494

۲- باب أنّه لا یجوز الحلف و لا ینعقد إلّا باللّه‌

الجواد علیه السلام‌

۱- من لا یحضره الفقیه: روی عن علیّ بن مهزیار، قال:

قلت لأبی جعفر الثانی علیه السلام: مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی ج‌۲۳-الجوادع ۴۸۸ الجواد علیه السلام..... ص: ۴۸۸

له عزّ و جلّ: وَ اللَّیْلِ إِذا یَغْشی* وَ النَّهارِ إِذا تَجَلَّی «۱».

و قوله عزّ و جلّ: وَ النَّجْمِ إِذا هَوی «۲» و ما أشبه هذا؟

فقال علیه السلام: إنّ اللّه عزّ و جلّ یقسم من خلقه بما یشاء، و لیس لخلقه أن یقسموا إلّا به عزّ و جلّ. «۳»

۲- النوادر لابن عیسی: علی [یعنی ابن مهزیار] «۴» قال:

قرأت فی کتاب أبی جعفر علیه السلام إلی داود بن القاسم:

إنّی [قد] جئت و حیاتک. «۵»

۳- باب حکم نذر العتق‌

۱- التهذیب: تقدّم فی باب أن من نذر عتق مملوکه و لم یکن عارفا لزمه ص ۴۸۷.

______________________________

(۱)- اللیل: ۱ و ۲. تقدّمت ص ۱۸۹.

(۲)- النجم: ۱. تقدّمت ص ۱۸۴.

(۳)- ۳/ ۳۷۶ ح ۴۳۲۳، عنه الوسائل: ۱۶/ ۱۵۹ ح ۱، و رواه فی النوادر لابن عیسی: ۵۱ ح ۹۴، و فی الکافی: ۷/ ۴۴۹ ح ۱، و التهذیب: ۸/ ۲۷۷ ح ۱ بأسانیدهم إلی محمّد بن مسلم، قال:

قلت لأبی جعفر علیه السلام (مثله).

(۴)- من الوسائل، و کذا بعدها.

(۵)- ۵۲ ح ۹۷، عنه الوسائل: ۱۶/ ۱۶۳ ح ۱۴، و البحار: ۱۰۴ ح ۲۱۱ ذح ۳۲.

تقدّمت الإشارة إلیه فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۲۱ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18873
صفحه از 750
پرینت  ارسال به