509
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۴- باب میراث الزوجة إذا انفردت‌

الجواد علیه السلام‌

۱- الکافی: عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد؛

و محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، جمیعا عن علیّ بن مهزیار، قال:

کتب محمّد بن حمزة «۱» العلوی إلی أبی جعفر الثانی علیه السلام:

مولی لک أوصی إلیّ بمائة درهم، و کنت أسمعه یقول:

کلّ شی‌ء هو لی فهو لمولای؛ فمات و ترکها و لم یأمر فیها بشی‌ء، و له امرأتان:

أمّا إحداهما فببغداد، و لا أعرف لها موضعا الساعة؛

و الاخری بقمّ، فما الّذی تأمرنی فی هذه المائة درهم؟

فکتب علیه السلام إلیه:

انظر أن تدفع من هذه الدراهم إلی زوجتی الرجل، و حقّهما من ذلک الثّمن إن کان له ولد، فإن لم یکن له ولد فالرّبع؛

و تصدّق بالباقی علی من تعرف أنّ له إلیه حاجة إن شاء اللّه.

التهذیب، الإستبصار: أحمد بن محمّد، عن علیّ بن مهزیار (مثله). «۲»

۵- باب میراث ولد الزنا

تقدّم فی باب ۳ ص ۴۸۹ ح ۱، و فیه: الولد لغیّة لا یورّث.

______________________________

(۱)- «أبی حمزة» التهذیب. تصحیف.

انظر معجم رجال الحدیث: ۱۶/ ۵۴ رقم ۱۰۶۵۵.

(۲)- ۷/ ۱۲۶ ح ۴، ۹/ ۲۹۶ ح ۱۹، ۴/ ۱۵۰ ح ۳، عنها الوسائل: ۱۷/ ۵۱۴ ح ۱.

تقدّمت الإشارة للحدیث فی باب کتبه علیه السلام ص ۳۳۴ ح ۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
508

الحسین «۱» بن الحکم، عن أبی جعفر الثانی علیه السلام فی رجل مات، و ترک خالتیه و موالیه؟ قال علیه السلام:

«اولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب اللّه» «۲» المال بین الخالتین.

من لا یحضره الفقیه: روی أحمد بن محمّد بن عیسی (مثله).

التهذیب: أحمد بن محمّد (مثله). «۳»

۳- باب أنّه إذا کان مع الأبوین زوج، کان له نصفه، و للامّ الثلث، و الباقی للأب‌

الجواد علیه السلام‌

۱- التهذیب الإستبصار: عنه «۴»، عن أیوب بن نوح، عن صفوان بن یحیی، عن أبی جعفر علیه السلام فی زوج و أبوین:

إنّ للزوج النصف، و للامّ الثلث کاملا، و ما بقی فللأب. «۵»

______________________________

(۱)- «الحسن» الفقیه.

کلاهما وارد، انظر معجم رجال الحدیث: ۴/ ۳۲۱ رقم ۲۷۸۸، و ج ۵/ ۲۲۴ رقم ۳۳۶۸، و ج ۱۶/ ۱۸۷.

(۲)- إشارة إلی قوله تعالی فی سورة الأنفال: ۷۵، و الأحزاب: ۶.

و تقدّمت الإشارة للحدیث فی باب ما ورد عنه علیه السلام فی السورتین ص ۱۷۳ و ص ۱۷۷.

(۳)- ۷/ ۱۲۰ ح ۷، ۴/ ۳۰۴ ح ۵۶۵۲، ۹/ ۳۲۵ ح ۷، عنها الوسائل: ۱۷/ ۵۰۶ ح ۱.

(۴)- فی التهذیب معلّق علی ما قبله و هو «علیّ بن الحسن بن فضال»؛

و کذا فی الإستبصار معلّق علی ما قبله و هو «الحسن بن محمّد بن سماعة»؛

و صوابه ما فی التهذیب لکثرة روایة ابن فضال عن أیوب بن نوح، و عدم ثبوت روایة ابن سماء عنه، راجع معجم رجال الحدیث: ۳/ ۲۵۹.

(۵)- ۹/ ۲۸۶ ح ۸، ۴/ ۱۴۳ ح ۶، عنهما الوسائل: ۱۷/ ۴۶۲ ح ۷.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 18269
صفحه از 750
پرینت  ارسال به