63
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۱- الکافی: محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع، عن أبی الحسن الرضا علیه السلام أنّه سئل:

أ تکون الإمامة فی عمّ أو خال؟ فقال: لا. فقلت: ففی أخ؟ قال: لا.

قلت: ففی من؟ قال: فی ولدی. و هو یومئذ لا ولد له.

الإمامة و التبصرة: سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عیسی؛ و محمّد بن الحسین، عن محمّد بن إسماعیل بن بزیع (مثله).

کفایة الأثر: محمّد بن علیّ، عن أبیه، عن سعد بن عبد اللّه (مثله). «۱»

۲- کفایة الأثر: علیّ بن محمّد، عن محمّد بن الحسن، عن الحمیری، عن ابن عیسی، عن البزنطی، عن عقبة بن جعفر، قال: قلت لأبی الحسن الرضا علیه السلام:

قد بلغت ما بلغت و لیس لک ولد.

فقال: یا عقبة! إنّ صاحب هذا الأمر لا یموت حتّی یری خلفه من بعده.

إکمال الدین: المتوکّل، عن العطار، عن ابن عیسی (مثله).

دلائل الإمامة: محمّد بن هارون، عن أبیه، عن محمّد بن همام، عن عبد اللّه بن جعفر، عن ابن عیسی (مثله). «۲»

۳- الکافی: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن جعفر بن یحیی، عن مالک بن أشیم، عن الحسین بن بشّار «۳»، قال:

______________________________

(۱)- ۱/ ۲۸۶ ح ۳، ۵۹ ح ۴۶، ۲۷۴.

و أخرجه فی إثبات الهداة: ۶/ ۱۵۵ ح ۱ عن الکافی و الکفایة، و فی إثبات الهداة: ۱/ ۱۶۳ ح ۴۵ عن البصائر، و فی البحار: ۵۰/ ۳۵ ح ۲۱ عن الکفایة، و فی حلیة الأبرار: ۲/ ۴۲۲ عن ابن بابویه، و فی الوافی: ۲/ ۱۳۵ ح ۳ عن الکافی.

(۲)- ۲۷۴، ۱/ ۲۲۹ ح ۲۵، ۲۳۰.

و أخرجه فی إثبات الهداة: ۱/ ۲۱۴ ح ۱۴۰، و البحار: ۲۳/ ۴۲ ح ۸۰، و حلیة الأبرار: ۲/ ۴۳۲ جمیعا عن إکمال الدین، و فی إثبات الهداة: ۶/ ۱۶۳ ح ۲۱، و البحار: ۵۰/ ۳۵ ح ۲۲ عن الکفایة.

(۳)- «یسار» خ ل، راجع معجم رجال الحدیث: ۵/ ۲۰۵، و ج ۶/ ۱۱۶.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
62

عیون أخبار الرضا: أحمد بن زیاد، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن محمّد ابن سنان (مثله).

رجال الکشّی: حمدویه، عن الحسن بن موسی، عن محمّد بن سنان (مثله).

إرشاد المفید: ابن قولویه، عن الکلینیّ، عن محمّد بن الحسن (مثله).

غیبة الطوسی: الکلینیّ، عن محمّد بن الحسن (مثله). «۱»

۲- باب نصّ أبیه علیه قبل ولادته صلوات اللّه علیهما

لقد کان لتأخّر ولادة ابن الرضا أبی جعفر علیه السلام، و ما رواه الواقفیّة عن أبی عبد اللّه علیه السلام: «إنّ الإمام لا یکون عقیما» الأثر الکبیر فی کثرة السؤال و الاستفسار عن الإمام بعد أبی الحسن الرضا علیه السلام بتحریک من الواقفیّة خاصّة، و منهم ابن قیاما.

و لا ریب فی أنّ عدم تحقّق الولادة حتّی ذلک الوقت کان عاملا مساعدا للشکّ فی إمامة الرضا علیه السلام.

إلّا أنّ قوله علیه السلام إعجازا: «لا یولد لی إلّا واحد» ثمّ قوله علیه السلام بعد ولادة ابنه علیهما السلام: «هذا المولود الّذی لم یولد فی الإسلام مثله مولود أعظم برکة علی شیعتنا منه» کان ضربة قاصمة هدّمت بنیانهم المشؤوم؛

و حقا کانت ولادته علیه السلام برکة و نعمة للشیعة قبال الواقفیّة و غیرهم، و لم تمض الأیّام إلّا قلیلا حتّی دفعهم خبثهم الکامن فی سرائرهم إلی التشکیک به لسمرة لونه، افتراء علی امّه کما افتری من قبل علی عیسی و امّه علیهما السلام... و قد تقدّم کلامنا فی ذلک ص ۱۵ ه ۱، فراجع.

______________________________

(۱)- ۱/ ۳۱۹ ح ۱۶، ۱/ ۳۲ ح ۲۹، ۵۰۸ ح ۹۸۲، ۳۴۴، ۲۴. و أورده فی إعلام الوری: ۳۲۰، عن الکلینی.

و أخرجه فی البحار: ۴۹/ ۲۱ ح ۲۷ عن العیون و الغیبة و الإرشاد و إعلام الوری، و فی إثبات الهداة:

۶/ ۱۰ ح ۱۸ عن الکافی و العیون و الغیبة، و فی ص ۱۵۶ ح ۳ عن الکافی و العیون، و فی البحار:

۵۰/ ۱۹ عن غیبة الطوسی، و فی حلیة الأبرار: ۲/ ۳۸۵ عن العیون.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۲۳-الجوادع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 19034
صفحه از 750
پرینت  ارسال به