197
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

قال: أصبحنا غرقی فی النعمة، موفورین بالذنوب، یتحبّب إلینا إلهنا بالنعم و نتمقّت «۱» إلیه بالمعاصی، و نحن نفتقر إلیه، و هو غنی عنّا. «۲»

۳- المناقب لابن شهرآشوب: الجاحظ فی کتاب البیان و التبیین، قال:

قد جمع محمّد بن علیّ بن الحسین علیهم السّلام صلاح حال «۳» الدنیا بحذافیرها فی کلمتین، فقال:

صلاح جمیع التعایش «۴» و التعاشر مل‌ء مکیال: ثلثاه «۵» فطنة، و ثلث تغافل. «۶»

استدراک‌

الأخبار: الأئمّة: الباقر علیه السّلام:

(۱) الکافی: محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابن أبی نصر، عن ثعلبة، عن زرارة، قال: سمعت أبا جعفر علیه السّلام یقول: لو لا أنّا نزداد لأنفدنا.

قال: قلت: تزدادون شیئا لا یعلمه رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله؟ قال: أما إنّه إذا کان ذلک عرض علی رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله ثمّ علی الأئمّة، ثمّ انتهی الأمر إلینا. «۷»

(۲) و منه: محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن محبوب، عن الأحول، قال: سألت أبا جعفر علیه السّلام عن الرّسول و النبیّ و المحدّث، قال:

______________________________

(۱)- تمقّت إلیّ: تبغّض بعمل ما یبغضنی.

(۲)- ۲/ ۲۵۵، عنه البحار: ۴۶/ ۳۰۳ ح ۵۲.

(۳)- «شأن» البیان.

(۴)- «المعایش» م، ع، ب. و ما فی المتن کما فی البیان. و فی الکامل لابن المبرد هکذا «التعایش و التناصف».

(۵)- «ثلثان» م، ع، ب.

(۶)- ۳/ ۳۳۴، عنه البحار: ۴۶/ ۲۸۹ ضمن ح ۱۲. و أورده الجاحظ فی البیان و التبیین: ۱/ ۷۳، عنه نزهة الناظر و تنبیه الخاطر: ۱۰۰ ح ۱۸، و کشف الغمّة: ۲/ ۱۵۰، و الدرة الباهرة: ۲۸، و ملحقات الاحقاق: ۱۲/ ۱۹۷. و أورده المبرد فی الکامل: ۱/ ۷۶ عنه علیه السّلام مثله. و أخرجه فی البحار:

۷۸/ ۱۸۸ ح ۳۳ عن کشف الغمة. تقدم فی ص ۳۹ ضمن ح ۱ مثله.

(۷)- ۱/ ۲۵۵ ح ۳. و رواه فی بصائر الدرجات: ۳۹۲ ح ۱، و ص ۳۹۴ ح ۸ باسناده من طریقین إلی البزنطی مثله، و فی الاختصا


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
196

لقد اختلفتما إذا. «۱» [قال] زید بن علی:

ثوی باقر العلم فی ملحدإمام الوری طیّب المولد

فمن لی سوی جعفر بعده‌إمام الوری الأوحد الأمجد

أبا جعفر الخیر أنت الإمام‌و أنت المرجّی لبلوی غد «۲»

۲- باب آخر فی بعض ما ورد عنه علیه السّلام‌

الأخبار: الأصحاب:

۱- الإرشاد للمفید: و روی عنه علیه السّلام أنّه سئل عن الحدیث یرسله و لا یسنده؟

فقال علیه السّلام: إذا حدّثت الحدیث فلم اسنده، فسندی فیه: أبی «۳»، عن جدّی عن أبیه، عن جدّه رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، عن جبرئیل علیه السّلام، عن اللّه عزّ و جلّ.

و کان علیه السّلام یقول: بلیّة الناس علینا عظیمة، إن دعوناهم لم یستجیبوا لنا، و إن ترکناهم لم یهتدوا بغیرنا.

و کان علیه السّلام یقول: ما ینقم الناس منّا «۴»؟ نحن أهل بیت الرحمة، و شجرة النبوّة، و معدن الحکمة، و مختلف «۵» الملائکة، و مهبط الوحی. «۶»

۲- أمالی الطوسی: جماعة، عن أبی المفضّل بإسناده إلی شقیق البلخی، عمّن أخبره من أهل العلم، قال: قیل لمحمّد بن علی الباقر علیهما السّلام کیف أصبحت؟

______________________________

(۱)- عیون الأخبار: ۲/ ۳۱۲ و لیس فیه «إذا»، عنه إعلام الوری: ۲۶۳. و تاریخ دمشق (مخطوط).

یأتی ص ۲۹۰ ح ۱، و ص ۴۰۳ ح ۱.

(۲)- ۳/ ۳۲۷، عنه البحار: ۴۶/ ۲۹۴ ح ۲۵.

(۳)- «أبی» لیس فی م.

(۴)- «ما ینقم الناس منّا: أی ما یکرهون و یعیبون منّا» منه ره.

(۵)- «و موضع» ع، ب. یقال: اختلف إلی المکان: تردد.

(۶)- ۲۹۹، عنه البحار: ۴۶/ ۲۸۸ ح ۱۱، و کشف الغمّة: ۲/ ۱۲۸، و المحجّة البیضاء: ۴/ ۲۴۵.

و أورده فی الخرائج و الجرائح: ۲/ ۸۹۳، و روضة الواعظین: ۲۴۵ و ص ۲۴۷ عنه علیه السّلام (قطعة).

و أخرجه فی حلیة الأبرار: ۲/ ۹۵ عن الارشاد و الروضة.

و رواه فی بصائر الدرجات: ۵۷ ح ۵ بإسناده قطعة مثله، عنه البحار: ۲۶/ ۲۴۶ ح ۱۰.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 24832
صفحه از 563
پرینت  ارسال به