21
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۳- باب شمائله و حلیته علیه السّلام‌

الأخبار: الأئمّة: الصادق علیه السّلام:

۱- الخرائج و الجرائح: روی عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: إنّ جابر بن عبد اللّه کان آخر من بقی من أصحاب رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، و کان رجلا منقطعا إلینا أهل البیت. و کان یقعد فی مسجد الرسول صلّی اللّه علیه و آله معتجرا «۱» بعمامة؛

و کان یقول: یا باقر یا باقر، فکان أهل المدینة یقولون: جابر یهجر «۲»!

فکان یقول: لا و اللّه لا أهجر، و لکنّی سمعت رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله یقول:

«إنّک ستدرک رجلا منّی، اسمه اسمی، و شمائله شمائلی، یبقر العلم بقرا»؛ فذلک الذی دعانی إلی ما أقول: قال: فبینما جابر ذات یوم یتردّد فی بعض طرق المدینة إذ مرّ محمّد بن علی علیهما السّلام فلمّا نظر إلیه، قال: یا غلام أقبل. فأقبل، فقال:

أدبر. فأدبر؛ فقال: شمائل رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و الذی نفس جابر بیده. الخبر.

و سیأتی بتمامه إن شاء اللّه تعالی. «۳»

الکتب:

۲- الفصول المهمّة: و کان علیه السّلام أسمر معتدلا. «۴»

استدراک (۱) مناقب ابن شهرآشوب: و کان ربع القامة، دقیق البشرة، جعد الشعر، أسمر له خال علی خدّه، و خال أحمر فی جسده، ضامر الکشح «۵» حسن الصوت، مطرق الرأس. «۶»

***______________________________

(۱)- قال ابن الأثیر فی النهایة: ۳/ ۱۸۵: و فی حدیث عبید اللّه بن عدی بن الخیار: «جاء و هو معتجر بعمامته ما یری وحشیّ منه إلّا عینیه و رجلیه» الاعتجار بالعمامة: هو أن یلفّها علی رأسه، و یردّ طرفها علی وجهه، و لا یعمل منها شیئا تحت ذقنه.

(۲)- هجر یهجر هجرا- بالفتح-: إذا خلط فی کلامه، و إذا هذی.

(۳)- فی ص ۶۱ ح ۷.

(۴)- ۱۹۳، عنه البحار: ۴۶/ ۲۲۲ ح ۷.

(۵)- الکشح: الخصر. ما بین الخاصرة و الضلوع.

(۶)- ۳/ ۳۴۰.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
20

موسی، حدّثنا إبراهیم بن المنذر، حدّثنی محمّد بن جعفر، حدّثنی أبی جعفر بن محمّد، قال: کان نقش خاتم أبی محمّد بن علی علیه السّلام: القوّة للّه جمیعا. «۱»

الرضا، عن أبیه، عن الصادق علیه السّلام:

اشارة

۴- عیون أخبار الرضا: بالأسانید الثلاثة، عن الرضا، عن أبیه، عن جعفر بن محمّد علیهم السّلام قال: کان علی خاتم محمد بن علیّ علیهم السّلام:

ظنّی باللّه حسن، و بالنبیّ المؤتمن، و بالوصیّ ذی المنن، و بالحسین و الحسن.

کشف الغمّة: عن الثعلبی فی تفسیره (مثله). «۲»

وحده علیه السّلام:

۵- عیون أخبار الرضا و الأمالی للصدوق: أبی، عن سعد، عن البرقی، عن محمد بن علی الکوفی، عن الحسن بن أبی العقبة «۳»، عن الحسین بن خالد، عن الرضا علیه السّلام قال: کان نقش خاتم الحسین علیه السّلام «إنّ اللّه بالغ أمره»؛

و کان علی بن الحسین علیه السّلام یتختّم بخاتم أبیه الحسین علیه السّلام؛

و کان محمّد بن علی علیهم السّلام یتختّم بخاتم الحسین علیه السّلام، الخبر. «۴»

الکتب:

۶- الفصول المهمّة: نقش خاتمه «ربّ لا تذرنی فردا». «۵»

______________________________

(۱)- أخرجه فی ملحقات إحقاق الحق: ۱۲/ ۱۱، و ص ۲۰۵ عن تاریخ جرجان.

و أورده فی حلیة الأولیاء: ۳/ ۱۸۶ و تاریخ دمشق (ترجمة الإمام محمد الباقر علیه السّلام) مخطوط عن أبی عبد اللّه علیه السّلام مثله.

(۲)- ۲/ ۲۷ ح ۱۵، ۲/ ۱۱۹، عنهما البحار: ۴۶/ ۲۲۱ ح ۴ و ص ۲۲۲ ح ۵. و أخرجه فی الوسائل: ۳/ ۴۱۱ ح ۷ عن العیون. صحیفة الرضا علیه السّلام: ۲۵۰ ح ۱۶۹، و للحدیث تخریجات اخری ذکرناها فی الصحیفة.

(۳)- «العقب» عیون.

(۴)- ۲/ ۵۶ ضمن ح ۲۰۶، و ص ۳۷۱ ضمن ح ۵، عنهما البحار: ۴۶/ ۲۲۱ ح ۳، و الوسائل: ۳/ ۴۱۲ ضمن ح ۹. و أورده فی مکارم الأخلاق: ۹۰ مثله.

(۵)- ۱۹۳، عنه البحار: ۴۶/ ۳۴۵ ح ۲۹. و الآیة من سورة الأنبیاء: ۸۹.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 24862
صفحه از 563
پرینت  ارسال به