423
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

آتَیْناهُ آیاتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّیْطانُ فَکانَ مِنَ الْغاوِینَ «۱». «۲»

استدراک (۱) رجال الکشّی: حدّثنی محمّد بن قولویه، قال: حدّثنی سعد بن عبد اللّه قال: حدّثنی أحمد بن محمّد بن عیسی، عن أبی یحیی زکریّا بن یحیی الواسطی؛

[و] «۳» حدّثنا محمّد بن عیسی بن عبید، عن أخیه جعفر بن عیسی، و أبی یحیی الواسطی، قال أبو الحسن الرضا علیه السّلام:

کان المغیرة بن سعید یکذب علی أبی جعفر علیه السّلام فأذاقه اللّه حرّ الحدید. «۴»

(۲) و منه: سعد، قال: حدّثنا محمّد بن الحسن، و الحسن بن موسی، قالا:

حدّثنا صفوان بن یحیی، عن ابن مسکان، عمّن حدّثه من أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: سمعته یقول:

لعن اللّه المغیرة بن سعید، إنّه کان یکذب علی أبی، فأذاقه اللّه حرّ الحدید لعن اللّه من قال فینا ما لا نقوله فی أنفسنا، الحدیث. «۵»

(۳) و منه: حدّثنی محمّد بن قولویه، و الحسین بن الحسن بن بندار القمّی، قالا:

حدّثنا سعد بن عبد اللّه، قال: حدّثنی محمّد بن عیسی بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن: إنّ بعض أصحابنا سأله و أنا حاضر، فقال له: یا أبا محمّد ما أشدّک فی الحدیث، و أکثر إنکارک لما یرویه أصحابنا! فما الذی یحملک علی ردّ الأحادیث؟!

______________________________

(۱)- الأعراف: ۱۷۵.

(۲)- ۲/ ۴۲ ح ۱۱۸، عنه البحار: ۱۳/ ۳۷۹ ح ۳، و ج ۴۶/ ۳۳۲ ح ۱۵.

و رواه فی اختیار معرفة الرجال: ۲۲۷ ح ۴۰۶ بإسناده عن حمدویه، عن أیوب، عن محمد بن فضیل، عن أبی خالد القماط، عن سلمان الکنانی، عن أبی جعفر علیه السّلام مثله.

«أقول: مرّ بعض أحوال أصحابه فی أبواب معجزاته علیه السّلام [ص ۱۱۹]» منه ره.

(۳)- أضفناها، و هو الصحیح، راجع معجم رجال الحدیث: ۱۷/ ۱۱۰ رقم ۱۱۵۰۸.

(۴)- ۲۲۳ ح ۳۹۹.

(۵)- ۲۲۳ ح ۴۰۰ و ص ۳۰۲ ح ۵۴۲، عنه البحار: ۲۵/ ۳۱۴ ح ۷۸.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
422

اسْتَغْفِرُوا رَبَّکُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَیْهِ* «۱». «۲»

(۱۰) الاحتجاج: روی حمران بن أعین، قال:

سألت أبا جعفر علیه السّلام عن قول اللّه عزّ و جلّ: وَ رُوحٌ مِنْهُ «۳»؟

قال علیه السّلام: هی مخلوقة، خلقها اللّه بحکمته فی آدم و فی عیسی علیهما السّلام. «۴»

۶- باب حال المغیرة بن سعید بخصوصه‌

الأخبار: الأصحاب:

۱- تفسیر العیّاشی: عن سلیمان اللبان، قال: قال أبو جعفر علیه السّلام:

أ تدری ما مثل المغیرة بن سعید؟ قال: قلت: لا.

قال: مثله مثل «بلعم» «۵» الذی اوتی الاسم الأعظم، الذی قال اللّه:

______________________________

(۱)- هود: ۳.

(۲)- ۲/ ۴۲۳ ح ۱، عنه البحار: ۶/ ۴۱ ح ۷۸ و ج ۷/ ۵۶ ح ۲۸، و حلیة الأبرار: ۲/ ۱۲۶.

(۳)- النساء: ۱۷۱.

(۴)- ۲/ ۵۶، عنه البحار: ۴/ ۱۲ ح ۴.

(۵)- قال الشیخ فی التبیان: ۵/ ۳۱- عند معرض تفسیره للآیة: ۱۷۵ من سورة الأعراف-:

قال ابن عباس و مجاهد: هو بلعام بن باعورا من بنی إسرائیل... و قال أبو جعفر علیه السّلام:

فی الأصل بلعم، ثم ضرب مثلا لکل مؤثر هواه علی هدی اللّه تعالی من أهل القبلة.

و روی القمّی فی تفسیره: ۲۳۰ بإسناده عن أبیه، عن الحسین بن خالد، عن أبی الحسن الرضا علیه السّلام أنّه اعطی بلعم بن باعورا الاسم الأعظم، و کان یدعو به، فیستجاب له، فمال إلی فرعون، فلمّا مرّ فرعون فی طلب موسی و أصحابه، قال فرعون لبلعم: ادع اللّه علی موسی و أصحابه لیحبسه علینا. فرکب حمارته، لیمرّ فی طلب موسی، فامتنعت علیه حمارته، فاقبل یضربها، فأنطقها اللّه عز و جلّ فقالت: ویلک! علی ما ذا تضربنی؟ أ ترید أن أجی‌ء معک لتدعو علی نبیّ اللّه و قوم مؤمنین؟! و لم یزل یضربها حتی قتلها، فانسلخ الاسم من لسانه و هو قوله: «فانسلخ منها...».

و ذکره الطبری فی تفسیره: ۹/ ۱۱۹ فی روایات متعدّدة بأسماء مختلفة فراجع.

و قال ابن الأثیر فی الکامل: ۱/ ۲۰۰: هو من ولد لوط، ثم ذکر نحو روایة القمی.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 25053
صفحه از 563
پرینت  ارسال به