439
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

۲۲- أبواب أحوال أهل زمانه و ما جری بینه و بینهم‌

۱- باب حال سلمة بن کهیل، و الحکم بن عتیبة

الأخبار: الأصحاب:

۱- الکافی: العدّة [عن أحمد بن محمّد]، عن الوشّاء، عن ثعلبة، عن أبی مریم، قال: قال أبو جعفر علیه السّلام لسلمة بن کهیل «۱» و الحکم بن عتیبة «۲»: شرّقا و غرّبا فلا تجدان علما صحیحا إلّا شیئا خرج من عندنا [أهل البیت]. «۳»

استدراک (۱) رجال النجاشی: أخبرنا محمّد بن جعفر، قال: أخبرنا أحمد بن محمّد بن سعید، عن محمّد بن أحمد بن الحسن، عن عبّاد بن ثابت، عن أبی مریم عبد الغفّار ابن القاسم، عن عذافر الصیرفی، قال:

کنت مع الحکم بن عتیبة عند أبی جعفر علیه السّلام، فجعل یسأله، و کان أبو جعفر له مکرما، فاختلفا فی شی‌ء، فقال أبو جعفر علیه السّلام: یا بنیّ قم فأخرج کتاب علیّ علیه السّلام.

______________________________

(۱)- عدّه الشیخ فی رجاله: ۱۲۴ رقم ۲ من أصحاب الباقر علیه السّلام.

و ترجم له فی معجم رجال الحدیث: ۸/ ۲۰۸ رقم ۵۳۷۱.

(۲)- عدّه الشیخ فی رجاله: ۱۱۴ رقم ۱۱ من أصحاب الباقر علیه السّلام قائلا: الحکم بن عتیبة أبو محمّد الکوفی الکندی مولی الشموس بن عمرو الکندی. و ذکره فی أصحاب السجاد علیه السّلام ص ۸۶ رقم ۶ قائلا: الحکم بن عتیبة أبو محمّد الکندی الکوفی، و قیل: أبو عبد اللّه توفی سنة ۱۱۴ و قیل: ۱۱۵، و ذکره أیضا فی أصحاب الصادق علیه السّلام ص ۱۷۱ رقم ۱۰۲ قائلا: الحکم بن عتیبة أبو محمّد الکوفی الکندی، مولی زیدی بتری. و قد یذکر «عیینة». ترجم له فی معجم رجال الحدیث: ۶/ ۱۷۲ رقم ۳۸۶۵ و ص ۱۷۷ رقم ۳۸۷۲، و تقریب التهذیب: ۱/ ۱۹۲ رقم ۴۹۴.

(۳)- ۱/ ۳۹۹ ح ۳، عنه البحار: ۴۶/ ۳۳۵ ح ۲۱، و الوسائل: ۱۵/ ۱۹۶ ح ۳.

و رواه فی بصائر الدرجات: ۱۰ ح ۴، و فی اختیار معرفة الرجال: ۲۰۹ ح ۳۶۹ باسنادیهما إلی أبی مریم الأنصاری مثله. و أخرجه فی البحار: ۲/ ۹۲ ح ۲۰ عن البصائر.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
438

و بخلوا الغیث و یوم الوغاراعوا جنان الأسد الخادر

بدا بهم نور الهدی مشرقاو میّز البرّ من الفاجر

فحبّهم وقف علی مؤمن‌و بغضهم حتم علی کافر

کم لی مدیح فیهم شایع‌و هذه تختصّ بالباقر

إمام حقّ فاق فی فضله‌العالم من باد و من حاضر

أخلاقه الغرّ ریاض فماالروض غداة الصیّب الماطر

ما ضرّ قوما غصبوا حقّه‌و الظلم من شنشنة «۱» الجایر

لو حکّموه فقضی بینهم‌أبلج مثل القمر الزاهر

فرع زکا أصلا و أصل سمافرعا علاء الفلک الدایر

جری علی سنّة آبائه‌جری الجواد السابق الضامر

و جاء من بعد بنوه علی‌آثاره الوارد کالصادر

فخاره ینقله منجدمصدّق فی النقل عن غابر

قد کثرت فی الفضل أوصافه‌و إنّما العزّة للکاثر

لو صافحت راحته میّتاعاش و لم ینقل إلی قابر

حتی یقول الناس ممّا رأوایا عجبا للمیّت الناشر

محمّد الخیر استمع شاعرالو لا کم ما کان بالشاعر

قد قصر المدح علی مجدکم‌و لیس فی ذلک بالقاصر

یودّ لو ساعده دهره‌تقبیل ذاک المقبر الفاخر «۲»

______________________________

(۱)- الشنشنة: الخلق و الطبیعة.

(۲)- ۲/ ۱۵۲.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 24892
صفحه از 563
پرینت  ارسال به