71
عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال

ذکرت الکیسانیّة و ما یقولون فی محمّد بن علیّ علیهما السّلام، فقال:

أ لا یقولون: عند من کان سلاح رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله؟ و ما کان فی سیفه من علامة کانت فی جانبیه إن کانوا یعلمون؟!

ثمّ قال: إنّ محمّد بن علیّ کان یحتاج إلی بعض الوصیّة، أو إلی الشی‌ء ممّا فی الوصیّة، فیبعث إلی علیّ بن الحسین علیهما السّلام فینسخه له «۱».

و عن أحمد بن محمّد، عن الأهوازی، عن فضالة، عن عمر بن أبان (مثله).

و زاد فی آخره: و لکن لا احبّ أن ازری بابن عمّ لی. «۲»

(۴) الکافی: محمّد بن یحیی، عن محمّد بن الحسین، عن صفوان بن یحیی عن ابن مسکان، عن حجر، عن حمران، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی ج‌۱۹-الباقرع ۷۰ (۱۰) باب أن عنده علیه السلام سلاح رسول الله صلی الله علیه و آله و آثار النبوة و مصحف فاطمة علیها السلام..... ص: ۶۹

سألته عمّا یتحدّث الناس أنّه دفعت إلی أمّ سلمة صحیفة مختومة؟

فقال: إنّ رسول اللّه علیه السّلام لمّا قبض ورث علیّ علیه السّلام علمه و سلاحه و ما هناک «۳»

ثمّ صار إلی الحسن، ثمّ صار إلی الحسین علیهما السّلام فلمّا خشینا أن نغشی «۴» استودعها «۵» أمّ سلمة، ثمّ قبضها بعد ذلک علیّ بن الحسین علیهما السّلام. قال: فقلت:

نعم، ثمّ صار إلی أبیک، ثمّ انتهی إلیک، و «۶» صار بعد ذلک إلیک؟ قال: نعم. «۷»

______________________________

(۱)- بیّن علیه السّلام فساد زعم الکیسانیة، القائلون بإمامة محمد بن علی، بأنه لم یکن عنده وصیة الرسول صلّی اللّه علیه و آله أو وصیة أمیر المؤمنین علیه السّلام، و کان یحتاج فی استعلام ما فیها إلی الإمام السجّاد علیه السّلام.

(۲)- ۱۷۸ ح ۱۱، و ص ۱۸۴ ح ۳۸، عنه البحار:

۲۶/ ۲۰۷ ح ۱۲. و معلوم أنّ ابن الحنفیة هو عمّ الإمام السجّاد علیه السّلام.

(۳)- قال المجلسی فی مرآة العقول: ۳/ ۴۷: «و ما هناک»: أی عند النبی صلّی اللّه علیه و آله من آثار الأنبیاء و الأوصیاء و کتبهم، تعمیم بعد التخصیص.

(۴)- و قال: «فلما خشینا أن نغشی»:

علی صیغة المتکلم المجهول، بمعنی نهلک، أو نغلب، أو نؤتی و الحاصل أنّا خشینا أن نستشهد فی کربلاء، فیقع فی أیدی الأعادی أو یؤخذ منّا قهرا عند ضعفنا.

(۵)- أی الحسین علیه السّلام عند ذهابه إلی العراق.

(۶)- «أو» البصائر، و التردید من الراوی.

(۷)- ۱/ ۲۳۵ ح ۷. و رواه الصفار فی بصائر الدرجات: ۱۷۷ ح ۱۰، باسناده مثله، عنه البحار: ۲۶/ ۲۰۷ ح ۱۱.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،


عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
70

و حدّثنی محمد بن خالد الطیالسی، عن سیف بن عمیرة (مثله). «۱»

(۱۰) باب أنّ عنده علیه السّلام سلاح رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و آثار النبوّة و مصحف فاطمة علیها السّلام‌

(۱) بصائر الدرجات: إبراهیم بن هاشم، عن الحسین بن سیف، عن أبیه، عن فضیل بن عثمان، عن الحذّاء «۲»، قال: قال لی أبو جعفر علیه السّلام:

یا با عبیدة من کان عنده سیف رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، و درعه، و رایته المغلبة و مصحف فاطمة علیها السّلام قرّت عینه. «۳»

(۲) و منه: محمّد بن عبد الجبّار، عن البرقیّ، عن فضالة، عن یحیی، عن أبیه عن عبد اللّه بن سلیمان، قال: سمعت أبا جعفر علیه السّلام یقول:

إنّ السلاح فینا کمثل التابوت فی بنی إسرائیل کان حیث ما دار التابوت فثمّ الملک، و حیثما دار السلاح فثمّ العلم.

و عن عبد اللّه بن جعفر، عن محمّد بن عیسی، عن الحسن، عن فضالة، عن یحیی، عن أبیه، عن عبد اللّه بن سلیمان، قال: سمعت أبا جعفر علیه السّلام (مثله). «۴»

(۳) و منه: بالإسناد عن حمران، عن أبی جعفر علیه السّلام قال:

______________________________

(۱)- ۳۸۴ ح ۳، ۳۲۵، عنهما البحار: ۲۵/ ۳۳۴ ح ۱۲، و ج ۷۵/ ۳۸۳ ح ۶. و رواه المفید فی المقنعة:

۴۶ ح ۵، و الطوسی فی التهذیب: ۴/ ۱۳۸ ح ۹، و الإستبصار: ۲/ ۵۹ ح ۶، عنهما الوسائل:

۶/ ۳۷۶ ح ۴.

(۲)- هو زیاد بن عیسی أبو عبیدة الحذاء، کوفی، مولی، ثقة، مات فی حیاة أبی عبد اللّه علیه السّلام. ترجم له النجاشی فی رجاله: ۱۷۰ رقم ۴۴۹.

(۳)- ۱۸۶ ح ۴۶، عنه البحار: ۲۶/ ۲۱۱ ح ۲۲.

(۴)- ۱۷۶ ح ۵، و ص ۱۸۳ ح ۳۵، عنه البحار: ۲۶/ ۲۰۶ ح ۷.

مستدرک عوالم العلوم(من فاطمة الزهراء ع إلی الإمام الجواد ع)، البحرانی،ج‌۱۹-الباقرع،

  • نام منبع :
    عوالم العلوم و المعارف و الاحوال من الآیات و الاخبار و الاقوال
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 12 - 14)
تعداد بازدید : 24992
صفحه از 563
پرینت  ارسال به