223
الوافی

باب مواعظ علی بن الحسین صلوات اللّٰه علیهما

[۱]

۲۵۴۰۴- ۱ (الکافی- ۸: ۱۴ رقم ۲) محمد، عن ابن عیسی و علی، عن أبیه جمیعا، عن السراد، عن مالک بن عطیة، عن الثمالی، قال: ما سمعت بأحد من الناس کان أزهد من علی بن الحسین علیهما السلام إلا ما بلغنی من علی بن أبی طالب علیه السلام، قال أبو حمزة: کان علی بن الحسین علیهما السلام إذا تکلم فی الزهد و وعظ أبکی من بحضرته، قال أبو حمزة: و قرأت فی صحیفة کان فیها کلام زهد من کلام علی بن الحسین علیهما السلام و کتبت ما فیها ثم أتیت علی بن الحسین علیهما السلام فعرضت ما فیها علیه فعرفه و صححه و کان ما فیها" بسم اللّٰه الرحمن الرحیم کفانا اللّٰه و إیاکم کید الظالمین و بغی الحاسدین و بطش الجبارین.

أیها المؤمنون لا یفتننکم الطواغیت و أتباعهم من أهل الرغبة فی هذه الدنیا المائلون إلیها، المفتتنون بها، المقبلون علیها و علی حطامها الهامد، و هشیمها البائد غدا، و احذروا ما حذرکم اللّٰه منها، و ازهدوا فیما زهدکم اللّٰه فیه منها، و لا ترکنوا إلی ما فی هذه الدنیا رکون من اتخذها دار قرار و منزل استیطان، و اللّٰه إن لکم مما فیها علیها لدلیلا و تنبیها من تصریف

الوافی، ج‌۲۶،


الوافی
222

و اعلموا أنه مَنْ یَتَّقِ اللّٰهَ تعالی یَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً من الفتن و یسدده فی أمره و یهیئ له رشده و یفلجه بحجته و یبیض وجهه و یعطیه رغبته مَعَ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللّٰهُ عَلَیْهِمْ مِنَ النَّبِیِّینَ وَ الصِّدِّیقِینَ وَ الشُّهَدٰاءِ وَ الصّٰالِحِینَ وَ حَسُنَ أُولٰئِکَ رَفِیقاً".

و من مواعظ أبی عبد اللّٰه الحسین بن علی علیهما السلام ما رواه فی الکتاب المذکور أیضا عنه علیه السلام قال" أوصیکم بتقوی اللّٰه و أحذرکم أیامه و أرفع لکم أعلامه فکان المخوف قد أفد بمهول وروده و نکیر حلوله و بشع مذاقه فاعتلق مهجکم و حال بین العمل و بینکم، فبادروا بصحة الأجسام فی مدة الأعمار کأنکم ببغتات طوارقه فتنقلکم من ظهر الأرض إلی بطنها، و من علوها إلی أسفلها، و من أنسها إلی وحشتها، و من روحها وضوءها إلی ظلمتها، و من سعتها إلی ضیقها، حیث لا یزار حمیم و لا یعاد سقیم و لا یجاب صریخ، أعاننا اللّٰه و إیاکم علی أهوال ذلک الیوم و نجانا و إیاکم من عقابه و أوجب لنا و لکم الجزیل من ثوابه.

عباد اللّٰه فلو کان ذلک قصر مرماکم و مدی مظعنکم کان حسب العامل شغلا یستفرغ علیه أحزانه و یذهله عن دنیاه و یکثر نصبه لطلب الخلاص منه، فکیف و هو بعد ذلک مرتهن باکتسابه، مستوقف علی حسابه، لا وزیر له یمنعه، و لا ظهیر عنه یدفعه، و یومئذ لٰا یَنْفَعُ نَفْساً إِیمٰانُهٰا لَمْ تَکُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ کَسَبَتْ فِی إِیمٰانِهٰا خَیْراً، قُلِ انْتَظِرُوا إِنّٰا مُنْتَظِرُونَ.

أوصیکم بتقوی اللّٰه فإن اللّٰه قد ضمن لمن اتقاه أن یحوله عما یکره إلی ما یحب و یرزقه من حیث لا یحتسب، فإیاک أن تکون ممن تخاف علی العباد من ذنوبهم، و یأمن العقوبة من ذنبه، فإن اللّٰه تبارک و تعالی لا یخدع عن جنته و لا ینال ما عنده إلا بطاعته إن شاء اللّٰه".

الوافی، ج‌۲۶،

  • نام منبع :
    الوافی
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 10)
تعداد بازدید : 39371
صفحه از 554
پرینت  ارسال به