529
الوافی

[۲]

۲۵۶۶۲- ۲ (الفقیه- ۱: ۵۰۳ رقم ۱۴۴۳) و قال الصادق ع" من رأیتموه نائما علی وجهه فأنبهوه".

[۳]

۲۵۶۶۳- ۳ (الفقیه- ۱: ۵۰۳ رقم ۱۴۴۴) و قال ع" ثلاثة فیهن المقت من اللّٰه عز و جل نوم من غیر سهر، و ضحک من غیر عجب، و الأکل علی الشبع".

[۴]

۲۵۶۶۴- ۴ (الفقیه- ۱: ۵۰۳ رقم ۱۴۴۵) و أتی أعرابی إلی النبی ص، فقال: یا رسول اللّٰه إنی کنت ذکورا و إنی صرت نسیا، فقال" أ کنت تقیل" قال: نعم، قال" و ترکت ذلک" قال: نعم، قال" عد" فعاد، فرجع إلی ذهنه.

[۵]

۲۵۶۶۵- ۵ (الفقیه- ۱: ۵۰۳ رقم ۱۴۴۷) روی عن أبی الحسن الأول ع أنه قال" قیلوا فإن اللّٰه یطعم الصائم فی منامه و یسقیه".

[۶]

اشارة

۲۵۶۶۶- ۶ (الفقیه- ۱: ۵۰۳ رقم ۱۴۴۸) و روی: قیلوا فإن الشیطان لا یقیل.

بیان

یعنی لیس علیکم سلطان فی قیلولتکم.

الوافی، ج‌۲۶،


الوافی
528

باب النوم

[۱]

اشارة

۲۵۶۶۱- ۱ (الفقیه- ۱: ۵۰۲ رقم ۱۴۴۲) قال الباقر ع" النوم أول النهار خرق و القائلة نعمة، و النوم بعد العصر حمق، و النوم بین العشاءین یحرم الرزق، و النوم علی أربعة أوجه: نوم الأنبیاء ع علی أقفیتهم لمناجاة الوحی، و نوم المؤمنین علی أیمانهم، و نوم الکفار علی أیسارهم، و نوم الشیاطین علی وجوههم".

بیان

الخرق بالضم و بالتحریک ضد الرفق و أن لا یحسن الرجل العمل و التصرف فی الأمور و الحمق و المخروق المحروم و المعنی الأخیر هنا أنسب بما یأتی من الأخبار و القائلة نصف النهار قال: قیلولة و تقیل نام فیه و هو قائل قال فی الصحاح و قد یکون القائلة بمعنی القیلولة.

أقول: الحدیث یحتمل المعنیین یحرم الرزق من باب ضرب و علم یمنعه و الاسم الحرمان.

الوافی، ج‌۲۶،

  • نام منبع :
    الوافی
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 10)
تعداد بازدید : 42150
صفحه از 554
پرینت  ارسال به