127
الوافی

بیان

یعنی إن الصداقة لا تحمله علی أن یؤدی الأمانة إلی غیر أهلها و کذا البعد أو العداوة لا تحمله علی کتمان الشهادة

[۵]

اشارة

۱۷۵۱- ۵ الکافی، ۲/ ۲۳۱/ ۴/ ۱ العدة عن البرقی عن بعض من رواه رفعه إلی أبی عبد اللّٰه ع قال المؤمن له قوة فی دین و حزم فی لین و إیمان فی یقین و حرص فی فقه و نشاط فی هدی و بر فی استقامة و علم فی حلم و کیس فی رفق و سخاء فی حق و قصد فی غنی و تجمل فی فاقة و عفو فی قدرة و طاعة لله فی نصیحة و انتهاء فی شهوة و ورع فی رغبة و حرص فی جهاد [اجتهاد] و صلاة فی شغل و صبر فی شدة- و فی الهزاهز وقور و فی المکاره صبور و فی الرخاء شکور و لا یغتاب و لا یتکبر- و لا یقطع الرحم و لیس بواهن و لا فظ و لا غلیظ لا یسبقه بصره و لا یفضحه بطنه و لا یغلبه فرجه و لا یحسد الناس یعیر و لا یعیر و لا یسرف- ینصر المظلوم و یرحم المسکین نفسه منه فی عناء و الناس منه فی راحة- لا یرغب فی عز الدنیا و لا یجزع من ذلها للناس هم قد أقبلوا علیه و له هم قد شغله لا یری فی حکمه نقص و لا فی رأیه وهن و لا فی دینه ضیاع یرشد من استشاره و یساعد من ساعده و یکتع عن الخناء و الجهل

بیان

لعل المراد بالصلاة فی الشغل ذکر اللّٰه فی إشغاله أو أن المراد أنه لا یشغله إشغاله عن إتیان الصلاة بل یدع الشغل و یأتی الصلاة ثم یعود إلیه و یشملهما قوله سبحانه رِجٰالٌ لٰا تُلْهِیهِمْ تِجٰارَةٌ وَ لٰا بَیْعٌ عَنْ ذِکْرِ اللّٰهِ یعیر و لا یعیر من التعییر و فی

الوافی، ج‌۴،


الوافی
126

یکن مظنونا له کذا قاله ابن میثم رحمه اللّٰه

[۲]

اشارة

۱۷۴۸- ۲ الکافی، ۲/ ۲۳۰/ ۲/ ۱ علی عن أبیه عن السراد عن جمیل بن صالح عن عبد اللّٰه بن غالب عن أبی عبد اللّٰه ع قال ینبغی للمؤمن أن یکون فیه ثمان خصال وقور عند الهزاهز صبور عند البلاء- شکور عند الرخاء قانع بما رزقه اللّٰه لا یظلم الأعداء و لا یتحامل للأصدقاء بدنه منه فی تعب و الناس منه فی راحة إن العلم خلیل المؤمن- و الحلم وزیره و الصبر أمیر جنوده و الرفق أخوه و اللین [البر] والده

بیان

الهزاهز الفتن و لا یتحامل للأصدقاء أی لا یتکلف لهم یقال تحامل فی الأمر و به تکلفه علی مشقة

و فی الحدیث النبوی أنا و أتقیاء أمتی براء من التکلف

[۳]

۱۷۴۹- ۳ الکافی، ۲/ ۲۳۱/ ۳/ ۱ القمیان عن ابن فضال عن بزرج عن الثمالی عن علی بن الحسین ع قال المؤمن یصمت لیسلم و ینطق لیغنم لا یحدث أمانته الأصدقاء و لا یکتم شهادته من البعداء- و لا یعمل شیئا من الخیر ریاء و لا یترکه حیاء إن زکی خاف مما یقولون- و یستغفر اللّٰه لما لا یعلمون لا یغره قول من جهله و یخاف إحصاء ما عمله

[۴]

اشارة

۱۷۵۰- ۴ الکافی، ۲/ ۱۱۱/ ۲/ ۱ محمد عن أحمد عن علی بن النعمان عن ابن مسکان عن أبی حمزة قال" المؤمن خلط علمه بالحلم یجلس لیعلم و ینطق لیفهم و لا یحدث أمانته الأصدقاء و لا یکتم شهادته للأعداء الحدیث بأدنی تفاوت

الوافی، ج‌۴،

  • نام منبع :
    الوافی
    موضوع :
    امامیه اثنا عشریه (قرن 10)
تعداد بازدید : 14103
صفحه از 427
پرینت  ارسال به