1015
لسان العرب ج3

: امْرَخَدَّ الشي‌ء: اسْتَرْخَي.

مزد؛ ج۳،


لسان العرب ج3
1014

الأَصمعي: مَرَثَ خبزه في الماءِ و مَرَدَه إِذا ليَّنَه و فَتَّتَه فيه. و يقال لكل شي‌ءٍ دُلِكَ حتي استرخي. مَرِيدٌ. و يقال للتمر يُلْقي في اللبن حتي يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد: مَرِيدٌ. و مَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتي يلين؛ قال أَبو منصور: و الصواب مَرَثَ الخُبْزَ و مَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز و مَرَذَه، بالثاء و الذال، و لم يغيره شمر؛ قال: و عندي أَنهما لغتان. قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَه و هَرَدَه إِذا قطَعه و هَرَطَ عِرْضَه و هَرَدَه؛ و مَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً. و المَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، و قيل: هو النَّضِيجُ منه، و قيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛ أَنشد أَبو حنيفة: كِنانِيَّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها، أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ. التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْد و النضيجُ الكَباثُ. و المَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ. و المُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلَّاحُ السفينةَ، و المَرْدُ: دفعها بالمُرْدِيِّ، و الفعل يَمْرُد. و مارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: و مارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ و عَزَّ الأَبْلَقُ، و هما حصنان بالشام؛ و في التهذيب: و هما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلي مارد حِصْن دُومة الجندل و إِلي الأَبْلَق، و هو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، و صار مثلًا لكل عَزيز مُمْتَنع. و في الحديث ذكر مُرَيْد، و هو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطام المدينة و في الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم و سكون الراء، و هي ثنية بطريق تَبُوكَ و بها مسجدٌ للنبي، صلي الله عليه و سلم. و مُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، و هو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سَبَا و كان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، و هو فُعال علي هذا القول؛ و في التهذيب: و مُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، و قيل: إِن نسبهم في الأَصل من نزار؛ و قول أَبي ذؤيب: كَسَيْفِ المرادِيِّ لا ناكِلًا جَباناً، و لا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجَم قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه، و قيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسيف المُرادِيِّ. و مارِدُون و مارِدِين: موضع، و في النصب و الخفض ماردين.

مرخد؛ ج۳،

  • نام منبع :
    لسان العرب ج3
    موضوع :
    عربی
تعداد بازدید : 18761
صفحه از 2095
پرینت  ارسال به